سورية: أنباء عن مقتل مئات بالغاز قرب دمشق والسلطات تنفي

بينما ينفي التلفزيون الرسمي السوري صحة الأنباء، فإن مصادر في المعارضة تؤكد أن صواريخ تحمل مواد كيماوية أصابت ضواحي عين ترما وزملكا وجوبر في الغوطة..

سورية: أنباء عن مقتل مئات بالغاز قرب دمشق والسلطات تنفي

اتهم نشطاء سوريون الجيش السوري بشن هجوم بغاز أعصاب على مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة قرب دمشق اليوم الأربعاء، ما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص. ونقل عن مصادر في المعارضة قولها إن عدد الضحايا وصل إلى 600.

في المقابل، فإن التلفزيون السوري الرسمي نقل عن مصدر قوله إنه لا صحة للخبر. وقال إن مثل هذه الأنباء تهدف إلى إلهاء فريق خبراء الأسلحة الكيماوية التابع للأمم المتحدة عن مهمته.

وقال النشطاء إن صواريخ تحمل مواد كيماوية أصابت ضواحي عين ترما وزملكا وجوبر في الغوطة.

وقالت الممرضة بيان بكر التي تعمل بوحدة طواريء في دوما إن عدد القتلى الذي تم حصره من مراكز طبية في المنطقة بلغ 213 قتيلا.

وأضافت "الكثير من الضحايا من النساء والأطفال. وصلوا وبؤبؤ العين متسع وبأطراف باردة ورغاوي تخرج من أفواههم. يقول الأطباء إن هذه هي أعراض تظهر على ضحايا غاز الأعصاب".

وتظهر صورة، قال نشطاء في دوما إنهم التقطوها، جثث 19 شخصا بينهم 16 طفلا وشخص يرتدي زيا قتاليا وهي مسجاة على الأرض في غرفة بمنشأة طبية نقلت إليها الجثث.

وتأتي هذه الواقعة في وقت يزور فيه فريق خبراء في الأسلحة الكيماوية تابعون للأمم المتحدة دمشق للتحقيق فيما إذا كانت مواد كيماوية استخدمت في سوريا.

ونقل عن خالد عمر أحد أعضاء مجلس المعارضة المحلي في عين ترما إنه رأى 80 جثة على الأقل في أحد مستشفيات عين ترما وفي مدرسة في حي سقبا القريب تقدم فيها الإسعافات الطبية الأولية.

وأضاف "وقع الهجوم حوالي الساعة الثالثة صباحا. معظم القتلى كانوا في منازلهم".

التعليقات