سورية توافق على العرض الروسي بوضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية

لافروف كان قد صرح بأن روسيا تعمل على خطة "فعالة ومحددة" لوضع الأسلحة تحت الرقابة الدولية * فرنسا تسعى لوضع شروط على سورية في مجلس الأمن بخصوص أسلحتها الكيماوية بموجب الفصل السابع

سورية توافق على العرض الروسي بوضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية

نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء عن وليد المعلم وزير الخارجية السوري قوله اليوم، الثلاثاء، إن الحكومة السورية قبلت العرض الروسي بوضع أسلحتها الكيماوية تحت السيطرة الدولية لتفادي التعرض لضربة عسكرية أمريكية.

ونقلت الوكالة عن المعلم قوله لرئيس مجلس النواب الروسي في موسكو "أجرينا جولة من المحادثات المثمرة جدا مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الاثنين الذي اقترح مبادرة تتعلق بالأسلحة الكيماوية. وفي المساء وافقنا على المبادرة الروسية".

وجاء في تقرير الوكالة أن سوريا وافقت لأن ذلك "سيزيل أي أسس لعدوان أمريكي".

وكان قد صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم، إن روسيا تعمل على خطة "فعالة ومحددة" لوضع الأسلحة الكيماوية السورية تحت السيطرة الدولية وتناقش التفاصيل مع دمشق.

وأضاف للصحفيين أن الخطة ستعرض على دول أخرى قريبا، وأن الاقتراح الذي أعلنه أمس الإثنين ليس روسيا محضا ولكن نبع من اتصالات مع الولايات المتحدة.

وعلى صلة، سعت فرنسا اليوم، الثلاثاء، إلى تولي زمام مبادرة دبلوماسية بشأن سوريا، وقالت إنها ستضغط من أجل اصدار قرار في مجلس الأمن التابع للامم المتحدة يضع شروطا لسوريا بشأن تدمير أسلحتها الكيماوية، ويحذرها من "عواقب وخيمة" إذا رفضت.

وقال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن فرنسا ستقدم مشروع قرار يضع شروطا لسوريا ويطالبها بوضع أسلحتها الكيماوية تحت سيطرة دولية والقبول بتفكيكها.

وصرح فابيوس خلال مؤتمر صحفي في باريس بأن مشروع القرار سيكون بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يشمل إجراء عسكريا محتملا لإقرار السلام، وسيطالب دمشق بالكشف "دون تأخير" عن برنامجها الكيماوي ووضعه تحت السيطرة الدولية توطئة لإزالته.
 

التعليقات