الأسد: لا موعد ولا عوامل تساعد على انعقاد مؤتمر جنيف

- قال الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاثنين انه لا يوجد اي موعد محدد لانعقاد مؤتمر جنيف 2 الذي يهدف الى انهاء الحرب الاهلية في بلاده مؤكدا انه لا توجد عوامل تساعد على انعقاده.

الأسد: لا موعد ولا عوامل تساعد على انعقاد مؤتمر جنيف

(رويترز) - قال الرئيس السوري بشار الاسد يوم الاثنين انه لا يوجد اي موعد محدد لانعقاد مؤتمر جنيف 2 الذي يهدف الى انهاء الحرب الاهلية في بلاده مؤكدا انه لا توجد عوامل تساعد على انعقاده.

وقال الاسد ايضا الذي يواجه تمردا مسلحا ضد حكمه منذ عامين ونصف العام انه قد يفكر بالترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة في عام 2014 قائلا في مقابلة مع قناة الميادين العربية "شخصيا لا أرى أي مانع من ترشحي للانتخابات الرئاسية المقبلة."

وردا على سؤال حول ما اذا كان المناخ ملائما لاجراء انتخابات رئاسية قال الاسد "يستند هذا الجواب على نقطتين الاولى هي الرغبة الشخصية والثانية هي الرغبة الشعبية. بالنسبة للنقطة الاولى والمتعلقة بشخصي انا لا أري مانعا من الترشح للانتخابات المقبلة. اما النقطة الثانية وهي الرغبة الشعبية فمن المبكر الان ان نتحدث عن هذه النقطة لا يمكن ان نبحثها الا في الوقت الذي يتم فيه الاعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية."

ويحكم الرئيس بشار الاسد سوريا منذ عام 2000 عندما توفي والده الرئيس حافظ الاسد الذي حكم البلاد اكثر من ثلاثة عقود.

وردا عن امكانية انعقاد المؤتمر في الثالث والعشرين والرابع والعشرين من نوفمبر تشرين الثاني قال الاسد "لا رسميا لا يوجد أي موعد حتى هذه اللحظة. لا يوجد موعد ولا يوجد عوامل تساعد على انعقاده الآن إذا أردنا أن ينجح...أسئلة كثيرة مطروحة حول المؤتمر.. ما هي هيكلية المؤتمر؟"

وترتب موسكو وواشنطن لعقد محادثات سلام بشأن سوريا في جنيف الشهر القادم لكن الاطراف المتحاربة لم تبد استعدادا لتقديم تنازلات. وقتل أكثر من 100 الف شخص اثناء الحرب الاهلية التي بدأت في مارس اذار 2011.

وتؤيد القوى الغربية مدعومة من دول عربية وتركيا قوات المعارضة بينما تؤيد روسيا وايران الاسد.

وهاجم الاسد بشدة عددا من الدول التي اتهمها بالتورط في دعم الارهاب في سوريا وذكر على وجه الخصوص الولايات المتحدة قطر والمملكة العربية السعودية وتركيا فضلا عن الاخوان المسلمين الذين وصفهم بانهم "مجموعة ارهابية وهم يسيرون من ارهاب الى ارهاب اشد."

 

التعليقات