كيري: مؤتمر السلام في سوريا أفضل فرصة لحل الصراع

وأعلنت الأمم المتحدة أنها ستعقد مؤتمرا دوليا للسلام في جنيف في 22 يناير كانون الثاني بهدف إنهاء الحرب الأهلية السورية التي أودت بحياة اكثر من 100 الف شخص. وقال كيري في بيان "نعي جيدا ان العوائق على الطريق الى حل سياسي كثيرة وسندخل مؤتمر جنيف بشأن سوريا وعيوننا مفتوحة على اتساعها

كيري: مؤتمر السلام في سوريا أفضل فرصة لحل الصراع

واشنطن (رويترز) - قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الاثنين ان مؤتمر السلام في سوريا هو "افضل فرصة" لتشكيل حكومة انتقالية لإنهاء الصراع لكن يجب ألا يقلل أي طرف من شأن الصعوبات التي يحملها المستقبل.

وقال كيري في بيان "نعي جيدا أن العوائق على الطريق الى حل سياسي كثيرة وسندخل مؤتمر جنيف بشأن سوريا وعيوننا مفتوحة على اتساعها."

وعارضت الولايات المتحدة حضور إيران الاجتماع بسبب دعمها لقوات الرئيس بشار الاسد وتريد من طهران ان تعلن تأييدها للانتقال السياسي.
وقال كيري "سنواصل العمل مع الأمم المتحدة وشركائنا فيما يتعلق بالقضايا المتبقية بما في ذلك اي الدول التي ستوجه لها الدعوة للحضور وجدول الأعمال

وكان بان كي مون،  الأمين العام للأمم المتحدة، قال مجددا، اليوم الاثنين، إن المؤتمر الدولي للسلام بشأن سوريا الذي تحدد له يوم 22 يناير كانون الثاني سيسعى لتشكيل حكومة انتقالية في البلاد التي تعصف بها الحرب الا انه لم يحسم مسألة حضور ايران لهذا المؤتمر.

وقال بان للصحفيين "لدينا هدف واضح. تنفيذ بيان جنيف بالكامل الصادر في 30 يونيو 2012 بما في ذلك تشكيل هيئة حكم انتقالية -بناء على موافقة المشتركين- ذات سلطات تنفيذية كاملة بما في ذلك على الكيانات العسكرية والأمنية."

 

التعليقات