المرصد السوري: مقتل 29 من مسلحي المعارضة في حمص

بيروت (رويترز) - قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 29 من مقاتلي المعارضة بينهم اثنان من القادة الميدانيين قتلوا في انفجار سيارة بمدينة حمص بوسط البلاد يوم الأحد. وفي الجنوب شهدت العاصمة دمشق قتالا عنيفا حيث قصفت الطائرات ضاحية شرقية وسقطت قذائف مورتر على وسط المدينة المحصن بشدة مما أدى إلى مقتل شخصين قرب دار أوبرا دمشق. وتحكم قوات الرئيس بشار الأسد سيطرتها على وسط دمشق إلا أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من شن هجمات بقذائف المورتر والصواريخ على أحياء بوسط المدينة أصابت في بعض الأحيان مناطق تجارية وأحياء توجد بها سفارات وتخضع لإجراءات أمنية مشددة. وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء يوم الأحد "استشهد مواطنان اثنان وأصيب ثمانية آخرون جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون أطلقها إرهابيون اليوم على دار الأوبرا ومنطقة العباسيين بدمشق." ولم تحدد الوكالة متى وقع الاعتداء أو ما إذا كان المسرح مستخدما وقت الهجوم. وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا إن إنفجار حمص وقع في سوق الدجاج القريب من قاعدة للشرطة وأضاف أن من المتوقع ارتفاع عدد القتلى. ولم يتضح على الفور من الذي نفذ الانفجار. وذكر المرصد الذي يتابع العنف بواسطة شبكة مصادر في سوريا أن خمسة على الأقل قتلوا بينهم ثلاثة أطفال في ضاحية دوما في دمشق خلال قصف نفذته القوات الحكومية. وأضاف أن طائرات حربية حكومية قصفت ضاحية مليحة شرقي دمشق خلال معارك ضارية مع مقاتلي المعارضة. وأسقطت طائرات هليكوبتر حكومية براميل متفجرة في محافظة حلب بالشمال وفي درعا بالجنوب واللاذقية في غرب البلاد. وقصفت قوات الأسد المنطقة المحيطة بقرية كسب في شمال محافظة اللاذقية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة منذ نحو أسبوعين. وفي حين يخوض مقاتلو المعارضة معارك ضد قوات الحكومة في انحاء البلاد فإن جماعات متنافسة مناهضة للأسد تتقاتل فيما بينها في محافظة الحسكة بشرق البلاد. وقال المرصد السوري إنه في وقت متأخر مساء السبت قتل اثنان من مقاتلي جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا خلال اشتباكات حول بلدة مركدة مع جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) المنشقة عن تنظيم القاعدة. وأسفر الصراع السوري الذي دخل عامه الرابع عن سقوط أكثر من 150 ألف قتيل وأرغم الملايين على النزوح عن ديارهم.

المرصد السوري: مقتل 29 من مسلحي المعارضة في حمص

بيروت (رويترز) - قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن ما لا يقل عن 29 من مقاتلي المعارضة بينهم اثنان من القادة الميدانيين قتلوا في انفجار سيارة بمدينة حمص بوسط البلاد يوم الأحد.

وفي الجنوب شهدت العاصمة دمشق قتالا عنيفا حيث قصفت الطائرات ضاحية شرقية وسقطت قذائف مورتر على وسط المدينة المحصن بشدة مما أدى إلى مقتل شخصين قرب دار أوبرا دمشق.

وتحكم قوات الرئيس بشار الأسد سيطرتها على وسط دمشق إلا أن مقاتلي المعارضة تمكنوا من شن هجمات بقذائف المورتر والصواريخ على أحياء بوسط المدينة أصابت في بعض الأحيان مناطق تجارية وأحياء توجد بها سفارات وتخضع لإجراءات أمنية مشددة.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء يوم الأحد "استشهد مواطنان اثنان وأصيب ثمانية آخرون جراء اعتداءات إرهابية بقذائف هاون أطلقها إرهابيون اليوم على دار الأوبرا ومنطقة العباسيين بدمشق." ولم تحدد الوكالة متى وقع الاعتداء أو ما إذا كان المسرح مستخدما وقت الهجوم.
وقال المرصد السوري ومقره بريطانيا إن إنفجار حمص وقع في سوق الدجاج القريب من قاعدة للشرطة وأضاف أن من المتوقع ارتفاع عدد القتلى.
ولم يتضح على الفور من الذي نفذ الانفجار.
وذكر المرصد الذي يتابع العنف بواسطة شبكة مصادر في سوريا أن خمسة على الأقل قتلوا بينهم ثلاثة أطفال في ضاحية دوما في دمشق خلال قصف نفذته القوات الحكومية.

وأضاف أن طائرات حربية حكومية قصفت ضاحية مليحة شرقي دمشق خلال معارك ضارية مع مقاتلي المعارضة.

وأسقطت طائرات هليكوبتر حكومية براميل متفجرة في محافظة حلب بالشمال وفي درعا بالجنوب واللاذقية في غرب البلاد.

وقصفت قوات الأسد المنطقة المحيطة بقرية كسب في شمال محافظة اللاذقية التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة منذ نحو أسبوعين.

وفي حين يخوض مقاتلو المعارضة معارك ضد قوات الحكومة في انحاء البلاد فإن جماعات متنافسة مناهضة للأسد تتقاتل فيما بينها في محافظة الحسكة بشرق البلاد.

وقال المرصد السوري إنه في وقت متأخر مساء السبت قتل اثنان من مقاتلي جبهة النصرة جناح القاعدة في سوريا خلال اشتباكات حول بلدة مركدة مع جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) المنشقة عن تنظيم القاعدة.

وأسفر الصراع السوري الذي دخل عامه الرابع عن سقوط أكثر من 150 ألف قتيل وأرغم الملايين على النزوح عن ديارهم.
 

التعليقات