الولايات المتحدة: أبو سياف الذي اغتيل اليوم تونسي

قال مسؤول أميركي اليوم السبت إن أبو سياف، القيادي بتنظيم الدولة الإسلامية، الذي قتل في عملية اميركية خلال الليل في سوريا هو مواطن تونسي. وأضاف أن واشنطن ابلغت الحكومة التونسية بالعملية بعد تنفيذها.

الولايات المتحدة: أبو سياف الذي اغتيل اليوم تونسي

قال مسؤول أميركي اليوم السبت إن أبو سياف، القيادي بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، الذي قتل في عملية اميركية الليلة الماضية في سوريا هو مواطن تونسي. وأضاف أن واشنطن ابلغت الحكومة التونسية بالعملية بعد تنفيذها.

وكان البيت الأبيض أعلن اليوم أن القوات الخاصة الأميركية قتلت قياديا كبيرا في تنظيم الدولة الإسلامية وقبضت على زوجته في شرق سوريا.  وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان: 'تحت اشراف الرئيس (باراك اوباما) نفذت القوات الأميركية المتمركزة في العراق عملية في شرق سوريا للقبض على أبو سياف القيادي الكبير في تنظيم الدولة الإسلامية وزوجته'.

وأضافت 'خلال العملية قتل أبو سياف في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأميركية' موضحة أن العملية 'سمحت بالإفراج عن شابة إيزيدية كان الزوجان يستعبدانها'.

وقال مجلس الأمن القومي في بيان إن زوجة أبو سياف 'أسرت ونقلت إلى سجن أميركي في العراق'.

وقد يكون القيادي ساهم بحسب البنتاغون بشكل مباشر في العمليات العسكرية للتنظيم الإسلامي وفي تهريب النفط.

ونقلت وكالة 'رويترز' عن مسؤول أميركي قوله إن قوات خاصة أمريكية قتلت نحو عشرة مقاتلين في غارة أثناء الليل في شرق سوريا أسفرت عن مقتل قيادي كبير في تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس باراك أوباما أمر بتنفيذ الغارة التي قتل فيها أبو سياف، القيادي بتنظيم الدولة الإسلامية. وأوضح البيت الأبيض إن الولايات المتحدة لم تبلغ الحكومة السورية مسبقا أو تنسق معها، وقالت ميهان في هذا السياق إن 'الحكومة الأميركية لم تنسق مع النظام السوري ولم تستشره مسبقا بخصوص هذه العملية.'

وأضافت 'حذرنا نظام الأسد من التدخل في جهودنا المتواصلة ضد تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا... نظام الأسد ليس شريكا ولا يمكن أن يكون شريكا في القتال ضد التنظيم.'

وكان وزير الدفاع الأميركي، آشتون كارتر، أعلن أن القوات الخاصة الأميركية قتلت قياديا كبيرا في تنظيم الدولة الإسلامية والقت القبض على زوجته في شرق سوريا.

وجاء في بيان لكارتر ان القيادي في 'الدولة الإسلامية' أبو سياف، الذي ساهم في إدارة عمليات عسكرية وأخرى لتهريب النفط لصالح التنظيم المتطرف، 'قتل خلال العملية في تبادل لإطلاق النار مع القوات الأميركية'.

 

التعليقات