مقاتلو "داعش" دخلوا المنطقة الأثرية في تدمر

قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس، إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" دخلوا المنطقة الأثرية في مدينة تدمر بعد أن سيطروا تماما على المدينة التاريخية الواقعة في وسط سوريا لكن لم ترد تقارير عن أي تدمير للآثار.

مقاتلو

مظاهرة مناهضة للنظام في مدينة تدمر

 قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم الخميس، إن مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' دخلوا المنطقة الأثرية في مدينة تدمر بعد أن سيطروا تماما على المدينة التاريخية الواقعة في وسط سوريا لكن لم ترد تقارير عن أي تدمير للآثار.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد إن مقاتلي الدولة الإسلامية سيطروا على القاعدة الجوية والسجن ومقر المخابرات بعد أن اجتاحوا المدينة يوم أمس الأربعاء.

وقال إن الاشتباكات الدائرة منذ يوم أمس الأربعاء أسفرت عن مقتل مئة من المقاتلين الموالين للحكومة على الأقل. وهذه هي المرة الأولى التي ينتزع فيها التنظيم مدينة بشكل مباشر من أيدي الجيش السوري والقوات المتحالفة معه.

وذكر التلفزيون السوري في وقت متأخر ليل الأربعاء أن القوات الموالية للحكومة «انسحبت بعد أن تمكنت من إجلاء غالبية السكان».

وقال مأمون عبد الكريم المدير العام للمتاحف والآثار السورية للوكالة العربية السورية يوم أمس إن إن مئات التماثيل نقلت من مدينة تدمر لكنه يخشى الآن على المتحف والآثار الكبيرة التي لم يكن من الممكن نقلها. ودعا عبد الكريم الجيش السوري والمعارضة والمجتمع الدولي إلى انقاذ المدينة.

وتوجد الآثار على المشارف الجنوبية الغربية لمدينة تدمر.

وقبل ذلك، قال المرصد السوري إن تنظيم الدولة الإسلامية يسيطر على أكثر من نصف الأراضي السورية بعد تقدمه غربا وسيطرته على مدينة تدمر في وسط البلاد.

وسيطر التنظيم المتشدد الذي استولى بالفعل على مساحات كبيرة من شمال وشرق سوريا على المدينة التاريخية ليل الأربعاء. وتقع المدن السورية الكبرى بما في ذلك دمشق في النصف الغربي قرب الحدود مع لبنان والساحل واعطاها الجيش السوري أولوية.

 

 

التعليقات