آلاف السوريين يفرون لتركيا وسط قتال بين الاكراد و"داعش"

مسؤول تركي يرجح أن كل اللاجئين سوريون أو عراقيون عرب وليسوا أكرادا. وأضاف: يحدث تغير ديموغرافي كبير في المنطقة. العرب يطردون بينما يتدفق الأكراد

آلاف السوريين يفرون لتركيا وسط قتال بين الاكراد و

عبر آلاف الأشخاص من سوريا إلى تركيا اليوم الأربعاء هربا من القتال الدائر بين مسلحين إسلاميين من جانب وقوات كردية وقوات معارضة من جانب آخر للسيطرة على بلدة تل أبيض السورية الحدودية.

وقال مصور لوكالة رويترز في المكان إن كثيرا من الفارين هم نساء وأطفال وإنهم دخلوا تركيا من خلال معبر مؤقت بين البوابتين الرسميتين. وأضاف أن قوات أمن تركية تشرف على المعبر.

وقال مسؤول تركي إنه تم تسجيل 2000 لاجئ يوم الأربعاء بعد أن دخل أكثر من 6800 إلى المنطقة في الأسبوع الماضي.

وأضاف "أنهم يهربون من قصف التحالف ومن تقدم وحدات حماية الشعب" في إشارة إلى الميليشيا الكردية والتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقدم المساندة الجوية للأكراد.

ويتسم الجزء الشمالي الشرقي من سوريا بأهمية لأنه يربط بين مناطق يسيطر عليها تنظيم "داعش" في كل من سوريا والعراق.

ويسيطر "داعش" على البلدة الحدودية في محافظة الحسكة. وشن التنظيم الأسبوع الماضي هجوما مضادا في مدينة الحسكة المقسمة إلى مناطق تديرها بشكل منفصل حكومة الرئيس بشار الأسد وإدارة كردية.

ويسعى أكراد سوريا إلى توسيع نطاق سيطرتهم الإقليمية على منطقة تمتد من كوباني إلى القامشلي يعتبرونها جزءا من دولة كردية في المستقبل.

وتخشى تركيا من جانبها أن يشجع ذلك النزعة الانفصالية في منطقتها الكردية المجاورة.

وقال المسؤول التركي إنه يبدو أن كل اللاجئين سوريون أو عراقيون عرب وليسوا أكرادا. وأضاف "يحدث تغير ديموغرافي كبير في المنطقة. العرب يطردون بينما يتدفق الأكراد."

 

 

التعليقات