سوريا: 10 قتلى بقصف النظام و"داعش" يفجر خط غاز لدمشق

باحث: تفجير خطوط الغاز يؤشر إلى أن عنوان اللعبة في الوقت الحالي هو حرمان النظام من موارده الرئيسية

سوريا: 10 قتلى بقصف النظام و

فجر عناصر تنظيم "داعش" خطا معدا لنقل الغاز الطبيعي من شرق سوريا الى دمشق وضواحيها، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم الأربعاء.

وقال المرصد في بريد الكتروني تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه إنه "فجر عناصر تنظيم الدولة الاسلامية بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء أحد خطوط الغاز بالقرب من مطار تيفور في ريف حمص الشرقي".

وتيفور مطار عسكري كبير ومن النقاط التي لا يزال النظام يحتفظ بها في ريف حمص الشرقي بعد خسارة مدينة تدمر الأثرية ومحيطها وكل البادية وصولا إلى الحدود العراقية في أيار/مايو.

وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن "الخط كان مستخدما لنقل الغاز إلى حمص ودمشق لاستعماله في توليد الكهرباء وتدفئة المنازل".

وسيطر "داعش" في الاسابيع الاخيرة على حقول عدة للغاز في ريف حمص الشرقي أبرزها حقلا الهيل والأرك ومناجم للفوسفات.

وقال عبد الرحمن إن "أي ضربة للأنابيب المعدة لنقل الغاز لها تأثير كبير بسبب ما تعنيه من استمرار تراجع موارد النظام".

وإذا كان "داعش" قادرا على الاستفادة من حقول النفط التي يسيطر عليها عن طريق بيع إنتاجها، فإن الاستفادة من الغاز الطبيعي أكثر صعوبة، بحسب ما يرى الباحث الرئيسي في مركز كارنيغي للأبحاث في الشرق الأوسط يزيد صايغ.

وأوضح صايغ في مقال نشر على موقع "كارنيغي" الالكتروني أن تفجير خطوط الغاز يؤشر إلى أن "عنوان اللعبة في الوقت الحالي هو حرمان النظام من موارده الرئيسية".

على صعيد آخر، تعرضت مدينة سراقب في محافظة إدلب اليوم لقصف جوي من الطيران الحربي التابع للنظام، ما تسبب، وفق المرصد، بمقتل عشرة مواطنين على الأقل بينهم ثلاثة أطفال، بالإضافة الى سقوط عدد من الجرحى، حالات بعضهم خطرة.

ويستهدف النظام بشكل منتظم المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة بقصف جوي.

واتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية الخميس الماضي قوات النظام السوري باستخدام مواد كيميائية سامة في قصف جوي بالبراميل المتفجرة استهدف سراقب في 2 أيار/مايو.

 

التعليقات