النظام السوري يطلب مؤتمرًا ثالثًا وروسيا تتريث

قال مسؤولون في المعارضة السورية إنهم التقوا مؤخرًا بمسؤولين روس، وأعلمهم الروس بطلب النظام السوري عن طريق خارجيته عقد مؤتمر ثالث في موسكو، لكن روسيا لم تعط إجابة بعد بسبب رغبتها في التأكد من مواقف باقي فصائل المعارضة السورية الأساسية.

النظام السوري يطلب مؤتمرًا ثالثًا وروسيا تتريث

وزير الخارجية الروسي،لافروف، يتحدث أثناء اللقاء التشاوري الأول (أ.ف.ب)

قال مسؤولون في المعارضة السورية إنهم التقوا مؤخرًا بمسؤولين روس، وأعلمهم الروس بطلب النظام السوري عن طريق خارجيته عقد مؤتمر ثالث في موسكو، لكن روسيا لم تعط إجابة بعد بسبب رغبتها في التأكد من مواقف باقي فصائل المعارضة السورية الأساسية.

ونشرت وكالت الانباء الإيطالية (آكي) أن خارجية النظام السورية توجهت لموسكو لطلب عقد لقاء تشاوري ثالث لديهم مع فصائل المعارضة الأساسية، وبحسب الوكالة، تريثت موسكو قبل الموافقة أو عدمها لسببين، واحد يتعلق بالنظام السوري وآخر بالمعارضة.

وقالت الوكالة عن السبب الأول لتريث موسكو هو الاستياء من النظام السوري الذي يبدي تعنتًا في غير وقته، وإن على النظام القيام بمبادرات وخطوات استباقية ليظهر حسن النية ومنح بعض الثقة لفصائل المعارضة السورية، وتم إعلام خارجية النظام بهذا الأمر، وحاليًا تخشى روسيا ان يواصل النظام تعنته ويعقد الأمور.

وعن السبب الثاني نقلت الوكالة عن مسؤولين روس قولهم إن 'روسيا تنتظر مؤتمر جنيف الثالث، ففي حال لم تشارك فصائل المعارضة جميعها فيه سيكون منقوصًا كسابقيه، وستتواصل هي مع الائتلاف السوري المعارض ولجنة مؤتمر القاهرة لمعرفة موقفهم من الدعوة للمؤتمر وفي حال كان الموقف سلبيًا ستحاول إقناعهم بالحضور'.

واستضافت موسكو لقاءين تشاوريين بين النظام السوري وبعض فصائل المعارضة، وكلا المؤتمرين لم يفضيا إلى نتيجة بسبب حدة الخلاف وعدم حضور جميع فصائل المعارضة، ولم تضع روسيا أي جدول أعمال أو نقاط بحث، ولم يكن هناك معايير محددة للدعوة، إذ دعي ممثلو المعارضة بصفتهم الشخصية ولم توجه الدعوة إلى مؤسسات أو فصائل.

التعليقات