تدمر: عناصر "داعش" يفجرون قوس النصر الأثري

مدير الآثار السورية: نعرف أن تنظيم الدولة الإسلامية فخخ معالم أخرى. إنهم يريدون تدمير المسرح. ونحن نخشى على مجمل المدينة الأثرية

تدمر: عناصر

تم تفجير معلم قوس النصر الأثري الشهير في تدمر بسوريا على يد مسلحي تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بحسب ما أكد لوكالة فرانس برس مدير الآثار السورية وذلك بعد تدمير معبدين شهيرين في هذه المدينة الأثرية المدرجة ضمن التراث العالمي للإنسانية.

وقال مأمون عبد الكريم في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس إنه "تلقينا معلومات ميدانية مفادها أن قوس النصر دمر أمس (الأحد). وكان تنظيم الدولة الإسلامية فخخه قبل أسابيع".

وأضاف المسؤول أن قوس النصر الذي يعود إلى ألفي عام ويقع في مدخل شارع الأعمدة في هذه المدينة التاريخية "هو أيقونة تدمر".

وأضاف أنه "نعرف أن تنظيم الدولة الإسلامية فخخ معالم أخرى. إنهم يريدون تدمير المسرح. ونحن نخشى على مجمل المدينة الأثرية".

وكان مسلحو "داعش" دمروا في آب/أغسطس معبدي بعل شمين وبل، بالإضافة إلى تدمير تمثال أسد أثينا الشهير الذي كان موجودا عند مدخل متحف تدمر في تموز/يوليو.

واحتل "داعش" في 21 أيار/مايو تدمر التي تقع على بعد 205 كلم شرقي العاصمة دمشق ما أثار مخاوف منذ ذلك الحين على مستقبل هذا التراث السوري والعالمي الفريد.

وكانت جمعية حماية الآثار السورية التي تتخذ من فرنسا مقرا لها عددت مؤخرا "أكثر من 900 صرح وموقع أثري تضررت أو دمرت" في النزاع في سوريا.

التعليقات