فصائل المعارضة في سوريا تسيطر على بلدة مورك الاستراتيجية

سيطرت فصائل مقاتلة معارضة للنظام السوري، اليوم الخميس، على بلدة استراتيجية تقع على طريق تربط بين محافظة حلب في شمال البلاد وحماة في وسطها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان...

فصائل المعارضة في سوريا تسيطر على بلدة مورك الاستراتيجية

مورك

سيطرت فصائل مقاتلة معارضة للنظام السوري، اليوم الخميس، على بلدة استراتيجية تقع على طريق تربط بين محافظة حلب في شمال البلاد وحماة في وسطها، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن فصائل مقاتلة بينها جند الأقصى تمكنت 'من السيطرة بشكل كامل على بلدة مورك، عقب هجوم عنيف وقصف مكثّف بمئات القذائف والصواريخ'.

وتأتي خسارة قوات النظام لتلك البلدة الواقعة على الطريق الدولية حلب-دمشق، غداة استعادتها السيطرة على طريق تربط بين حمص في وسط البلاد وحلب، كان تنظيم الدولة الإسلامية 'داعش' نجح في السيطرة على أجزاء منها قبل أسبوعين.

وأوضح مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، إن الاشتباكات تتواصل في جنوب وشرق مورك، حيث قتل وأصيب العشرات من جنود قوات النظام، على حد قوله.

وأكد تنظيم 'جند الأقصى' على حسابه على تويتر أن 'تحرير مورك ما هو إلّا جزء من معركة قد أعد لها أخوانكم في جند الأقصى فانتظروا ما يسركم في الساعات القادمة بإذن الله'.

وفي دمشق، أفاد مصدر أمني عن 'وجود اشتباكات في محيط بلدة مورك'، مؤكدًا أن 'الوضع لم يحسم بعد'. وأشار إلى 'وجود خروقات في أطراف البلدة يتم التعامل معها'.

اقرأ أيضًا| سوريا: الجيش الحر يسقط طائرة عسكرية قرب حماة

وخلال أكثر من أربع سنوات من النزاع السوري، تبدلت السيطرة على بلدة مورك مرات عدة بين الفصائل المقاتلة وقوات النظام، إلا أن الأخيرة استعادتها بالكامل في تشرين الأول/أكتوبر 2014.

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، بدأ الجيش السوري عمليات برية في محافظات عدة بدعم من الطائرات الحربية الروسية. وكان أحد الأهداف الرئيسية لهذه العملية استعادة السيطرة على كامل الطريق الدولية التي تقع عليها مورك، والتي هي بمجملها في أيدي المعارضة.

 

التعليقات