سورية: روسيا قتلت 2371 ثلثهم من المدنيين

القتلى يتوزعون وفق الحصيلة الأخيرة بين 792 مدنيا سوريا، ضمنهم 180 طفلا و116 سيدة، بالإضافة إلى 1579 مقاتلا، بينهم 655 عنصرا من تنظيم داعش و924 مقاتلا من الفصائل الإسلامية والمقاتلة وبينها جبهة النصرة والحزب الاسلامي التركستاني

سورية: روسيا قتلت 2371 ثلثهم من المدنيين

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وفق حصيلة جديدة أعلنها اليوم، الأربعاء، إن أكثر من 2300 شخص، ثلثهم من المدنيين، قتلوا جراء الغارات التي تشنها روسيا في سوريا منذ ثلاثة أشهر.

وقال المرصد إنه تم توثيق مقتل '2371 مدنيا ومقاتلا منذ 30 أيلول/سبتمبر حتى فجر اليوم جراء آلاف الضربات الجوية التي استهدفت محافظات سورية عدة' منذ بدء موسكو حملتها الجوية المساندة لقوات النظام.

وأورد المرصد في حصيلة نشرها في 22 كانون الأول/ديسمبر الحالي مقتل 2132 شخصا جراء الضربات الروسية.

ويتوزع القتلى وفق الحصيلة الأخيرة بين 792 مدنيا سوريا، ضمنهم 180 طفلا (دون 18 عاما) و116 سيدة، بالإضافة إلى 1579 مقاتلا، بينهم 655 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية و924 مقاتلا من الفصائل الإسلامية والمقاتلة وبينها جبهة النصرة والحزب الاسلامي التركستاني.

تجدر الإشارة إلى أنه في حين تدعي موسكو أنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعات إرهابية أخرى، فإن الدول الغربية تتهمها باستهداف فصائل يصنف بعضها بأنها 'معتدلة' أكثر من استهداف داعش.

وتنفي روسيا باستمرار أن تكون ضرباتها الجوية تستهدف مدنيين في سوريا، وتنفي صحة التقارير التي توردها منظمات دولية وحقوقية في هذا الإطار.

وكانت قد اتهمت منظمة العفو الدولية في تقرير، الأربعاء الماضي، موسكو بقتل 'مئات المدنيين' والتسبب 'بدمار هائل' في سوريا جراء الغارات الجوية التي تشنها على مناطق سكنية، معتبرة أن هذه الضربات قد ترقى إلى حد كونها 'جرائم حرب'.

وقد أكدت المنظمة توثيقها 'أدلة تشير إلى استخدام روسيا للذخائر العنقودية المحظورة دوليا والقنابل غير الموجهة في مناطق سكنية مكتظة' في سوريا، لكن وزارة الدفاع الروسية نفت في اليوم ذاته ما ورد في التقرير، مؤكدة أن الاتهامات الواردة فيه 'زائفة' و'لا تستند إلى أدلة'.

التعليقات