دراسة: عدد القتلى السوريين 470 ألفا

بحسب المركز السوري للبحوث السياسية: 1.9 مليون جريح منذ 2011. تراجع متوسط الأعمار من 70 عاما إلى 55 عاما. هجرة 45% من الشعب السوري

دراسة: عدد القتلى السوريين 470 ألفا

أظهرت دراسة للمركز السوري للبحوث السياسية أن 11.5% من الشعب السوري قتلوا أو أصيبوا في الحرب الأهلية التي اندلعت منذ نحو خمس سنوات.

كما أدت الحرب حسب الدراسة إلى 'شبه اختفاء البنية التحتية والثروات التي كانت تتمتع بها سورية' وذلك حسبما نقلت صحيفة 'غارديان' البريطانية بشكل حصري عن الدراسة. ومن المقرر أن يعلن المركز عن هذه الدراسة اليوم الخميس في بيروت.

وكانت الأمم المتحدة تذهب في تقديراتها بشأن ضحايا الحرب في سوريا إلى أن عدد قتلى الحرب بلغ نحو 250 ألف قتيل في حين أن المركز السوري للبحوث السياسية يقدر عدد ضحايا الحرب بنحو 470 ألف قتيل.

وحسب الدراسة فإن العدد الأكبر من هؤلاء القتلى كان بسبب الحرب وتداعياتها حيث توفي على سبيل المثال نحو 70 ألف متأثرين بجروحهم بسبب قلة الرعاية الطبية ومنهم من مات جوعا.

وبرر المركز هذا الفارق الهائل في أعداد الضحايا بأن المصادر التي اعتمدت عليها الأمم المتحدة في بياناتها لم تكن كافية بسبب الحرب.

وحسب الدراسة فإن نحو 1.9 مليون شخص أصيبوا في الحرب.

وتراجع متوسط الأعمار في سوريا من 70 عاما عام 2010 إلى 55.4 عاما عام .2015

وأشارت الدراسة إلى هجرة 45% من الشعب السوري جراء الحرب.

وقال معدو الدراسة إن الأضرار الاقتصادية التي تكبدتها سوريا جراء الحرب وصلت نحو 255 مليار دولار.

وقالت صحيفة 'غارديان' إن المركز توصل إلى نتائج هذه الدراسة من خلال أبحاثه الميدانية في سوريا وإن الأمم المتحدة نفسها اقتبست بعض المعلومات من أبحاث سابقة للمركز.

اقرأ أيضًا | القصف الروسي يزيد من أعداد اللاجئين السوريين

 

التعليقات