المعارضة السورية ترحب بقرار روسيا وأميركا لا ترى مؤشرات

المعارضة تقول إن الانسحاب الجاد سيضغط على السلطات السورية ويعطي محادثات السلام قوة دفع إيجابية.

المعارضة السورية ترحب بقرار روسيا وأميركا لا ترى مؤشرات

بوتين ووزيرا الخارجية والدفاع

رحبت المعارضة السورية، اليوم الإثنين، بإعلان روسيا أنها ستبدأ سحب قواتها من سورية قائلة إن الانسحاب الجاد سيضغط على السلطات السورية ويعطي محادثات السلام قوة دفع إيجابية.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، سالم المسلط، إنه إذا كانت هناك 'جدية' في تنفيذ الانسحاب فسيعطي ذلك دفعة إيجابية للمحادثات.

وأضاف المسلط إنه إذا كانت هذه خطوة جادة فستشكل عنصرا أساسيا للضغط على 'النظام' وستتغير الأمور كثيرا نتيجة لذلك.

وفي حين قال متحدث من المعارضة إن المعارضة تريد التحقيق من قرار الانسحاب، فإن مسؤولين أميركيين قالوا إن أميركا لا ترى مؤشرات بعد على استعدادات لانسحاب روسي من سورية.

الولايات المتحدة: لا دلائل على انسحاب روسي

وقال مسؤولون أميركيون إنهم لم يتلقوا أي إشعار مسبق لقرار بوتين، وعبروا عن دهشتهم من الإعلان المفاجئ الصادر عن موسكو.

وقال مسؤولان أميركيان، طلبا عدم الكشف عن اسميهما، إن الولايات المتحدة لا ترى مؤشرات حتى الآن على استعدادات للقوات الروسية للانسحاب من سورية.

الرئاسة السورية: بوتين هاتف الأسد

وأعلنت دمشق في بيان، مساء الإثنين، أن موسكو أكدت الاستمرار في دعمها لها في مجال 'مكافحة الإرهاب'.

وجاء في بيان للرئاسة السورية 'اتفق الجانبان السوري والروسي خلال اتصال هاتفي بين الرئيسين الأسد وبوتين على تخفيض عديد القوات الجوية الروسية في سورية مع استمرار وقف الأعمال القتالية، وبما يتوافق مع المرحلة الميدانية الحالية، مع تأكيد الجانب الروسي على استمرار دعم روسيا الاتحادية لسورية في مكافحة الإرهاب'. بحسب البيان.

من جهته، قال وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إن 'التنسيق في مواجهة الإرهاب بين سورية وروسيا ما زال في أعلى مستوياته وسيبقى'. على حد قوله.

الخارجية الألمانيّة: الانسحاب يزيد الضغط على نظام الأسد

أما وزير الخارجية الألماني، فرانك فالتر شتاينماير،فقد قال،  اليوم الإثنين، إن الرئيس السوريّ، بشّار الأسد، سيكون تحت ضغط للتفاوض على انتقال سلمي لإنهاء الحرب الأهلية السوريّة، إذا سحبت روسيا معظم قواتها من البلاد.

وقال شتاينماير في بيان 'وإذا تحقق إعلان سحب القوات الروسية، فسيزيد ذلك الضغط على نظام الأسد للتفاوض بجديّة، في نهاية المطاف، على انتقال سياسيّ سلمي في جنيف 'في إشارة إلى محادثات السلام الجارية في المدينة السويسرية.

اقرأ/ي أيضًا | بوتين يطلب البدء بسحب القوات الروسية من سورية الثلاثاء

التعليقات