جنيف: المعارضة تعلن مواصلة مشاركتها المفاوضات حتى الأربعاء

تتواصل الجولة الرّاهنة من المفاوضات الصّعبة حول سورية حتّى الأربعاء المقبل في جنيف، على رغم انسحاب وفد الهيئة العليا للمفاوضات، أبرز مكوّنات المعارضة، وفق ما أكّد متحدّث باسمها ومعارض آخر قريب من موسكو، الجمعة.

جنيف: المعارضة تعلن مواصلة مشاركتها المفاوضات حتى الأربعاء

تتواصل الجولة الرّاهنة من المفاوضات الصّعبة حول سورية حتّى الأربعاء المقبل في جنيف، على رغم انسحاب وفد الهيئة العليا للمفاوضات، أبرز مكوّنات المعارضة، وفق ما أكّد متحدّث باسمها ومعارض آخر قريب من موسكو، الجمعة.

وقال وهو نائب رئيس الوزراء السّوريّ سابقًا، قدري جميل، وهو من أبرز أعضاء وفد ثان من المعارضة قريب من موسكو، ويشارك في محادثات جنيف 'مستمرّون حتّى 27 نيسان/أبريل وفق نصّ الدّعوة الأولى التي وصلتنا من السّيّد دي ميستورا، مضيفًا 'اتّصالاتنا مستمرّة مع الأمم المتّحدة وسنلتقيه مطلع الأسبوع المقبل لاستكمال بحث رؤيتنا' للانتقال السّياسيّ.

وأكّد جميل أنّ 'وفد الرّياض هو وفد من الوفود المشاركة وليس الوفد الوحيد، ويجب إزالة فكرة أنّه الوفد القائد المشارك' في المفاوضات.

واعتبر المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات سالم المسلط أنّ 'دي ميستورا أقرّ بانتهاء الجولة الحاليّة في 27 نيسان/أبريل'، معتبرًا في الوقت ذاته أنّ حديث وفود أخرى عن استمرار المفاوضات في المرحلة المقبلة 'في غياب وفدنا كلام غير مرتبط بالواقع بعدما أثبتت الهيئة أنّها تمثّل الشّعب السّوريّ والفصائل المعتدلة في الدّاخل'.

وعلّقت الهيئة العليا للمفاوضات الإثنين مشاركتها في جولة المحادثات احتجاجًا على تدهور الأوضاع الإنسانيّة وانتهاكات تتّهم بها قوّات النّظام لاتّفاق وقف الأعمال القتاليّة الصّامد منذ 27 شباط/فبراير الماضي.

وقال رئيس الوفد الحكوميّ ومندوب سورية الدّائم لدى الأمم المتّحدة في نيويورك، بشار الجعفريّ بعد اجتماع مع الموفد الدّوليّ الخاصّ إلى سورية، ستيفان دي ميستورا الجمعة، شغل الوضع الإنسانيّ الحيّز الأكبر منه، 'سنعاود الجلوس للمرّة الخامسة مع السّيد دي ميستورا يوم الإثنين في السّاعة الحادية عشرة صباحًا'، من دون أن يورد أيّ معلومات عن موعد انتهاء المفاوضات أو تاريخ مغادرة الوفد.

لكنّ مصدرًا قريبًا من الوفد الحكوميّ قال إنّ أعضاء الوفد باقون في جنيف حتّى يوم الأربعاء على الأقلّ.

ويقيم دي ميستورا حصيلة لقاءاته في الجولة الرّاهنة في مؤتمر صحافيّ عند السّادسة والنّصف من مساء الجمعة بتوقيت جنيف، ويلتقي قبل ذلك وفدًا من معارضة الدّاخل المقبولة من النّظام.

واعتبر دي ميستورا في حديث للإذاعة السّويسريّة الرّسميّة مساء الخميس تعليقًا على قرار وفد المعارضة 'هناك الكثير ممّا نسمّيه استعراضات سياسيّة، وهذا أمر طبيعيّ'.

لكنّ المسلط شدّد على 'أنّنا لم نخرج من المفاوضات بل طلبنا تأجيلها حتّى نرى تقدّمًا على الأرض' لافتًا إلى 'جهود حثيثة يبذلها دي ميستورا لتحريك ملفّ المساعدات الإنسانيّة'، في وقت شكّل ملفّ المعتقلين محور اجتماع اليوم ضمّ خبراء من الأمم المتّحدة مع فريق من الهيئة في مقرّ إقامتهم، على حدّ قوله.

وأعرب المسلط عن أمله بأن 'نرى تقدّمًا في الأيّام المقبلة أو في الأيّام الفاصلة' عن موعد استئناف الجولة المقبلة. وقال 'إذا رأينا خطوات كبرى وجادّة على مستوى المساعدات والهدنة والمعتقلين، فلن يكون هناك عائق أمام عودة من غادر من أعضاء الوفد إلى جنيف التي لا تفصلهم عنها إلّا ساعات، والبعض الآخر لا يزال موجودًا هنا'.

وشدّد على أنّ روسيا، أبرز حلفاء دمشق، 'قادرة عبر اتّصال هاتفيّ واحد (مع النّظام) أن تغيّر الواقع على الأرض'.

اقرأ أيضا: دي ميستورا: مقتل 400 ألف شخص بالحرب في سورية
ويشكّل مستقبل الرّئيس بشّار الأسد نقطة الخلاف الرّئيسيّة، إذ تصر المعارضة على تشكيل هيئة حكم انتقاليّ كاملة الصّلاحيّات مشترطة رحيل الأسد مع بدء المرحلة الانتقاليّة، فيما تصرّ دمشق على أنّ مستقبل الأسد ليس موضع نقاش في جنيف، وتطالب بتشكيل حكومة وحدة موسّعة تضمّ ممثّلين عن المعارضة 'الوطنيّة' وعن السّلطة الحاليّة.

التعليقات