سورية: توقف القتال وحلب غير مشمولة

مصادر روسية وسورية تقول إن التهدئة لا تشمل حلب حيث قتل أكثر من 230 مدنيا منذ تجدد المعارك في المدينة قبل أكثر من أسبوع

سورية: توقف القتال وحلب غير مشمولة

حلب تحت القصف: مقتل 230 مدنيا خلال أسبوع

توقف القتال، اليوم السبت، على جبهتين في سورية بعد دخول اتفاق أميركي روسي حيز التنفيذ، كما ذكرت مصادر متطابقة وذلك في تهدئة لا تشمل حلب حيث أدى تجدد القتال بين مسلحي المعارضة والنظام قبل أسبوع إلى مقتل أكثر من 230 مدنيا.

وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان بثه التلفزيون السوري الرسمي أن 'نظام تهدئة يشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق لمدة 24 ساعة، ومناطق ريف اللاذقية الشمالي لمدة 72 ساعة، يطبق اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم السبت 30 نيسان/إبريل'.

وأضافت أن وقف الأعمال القتالية هذا جاء 'حفاظا على تثبيت نظام وقف العمليات القتالية المتفق عليه'.

من جهته، قال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان، رامي عبد الرحمن، لوكالة فرانس برس 'هناك هدوء في اللاذقية وفي الغوطة الشرقية، ولا يوجد قصف حتى اللحظة'.

وأعلنت وكالة الأنباء الروسية 'ريا نوفوستي' عن 'بدء إجراءات تهدئة' في المنطقتين 'اعتبارا من منتصف ليل الجمعة' السبت.

وكان الموفد الدولي الخاص إلى سورية، ستافان دي ميستورا، قد  دعا، الخميس، روسيا والولايات المتحدة عرابتي الهدنة السارية منذ 27 شباط/فبراير إلى اتخاذ 'مبادرة عاجلة' لإعادة تطبيقها.

وبعد ساعات أعلن عن اتفاق بين الدولتين الكبريين على 'نظام تهدئة' يسري ابتداء من فجر السبت في الغوطة الشرقية القريبة من دمشق وفي ريف اللاذقية شمالا.

وذكرت مصادر روسية وسورية أن التهدئة لا تشمل حلب حيث قتل أكثر من 230 مدنيا منذ تجدد المعارك في المدينة قبل أكثر من أسبوع بين فصائل المعارضة التي تقصف مناطق سيطرة النظام بالمدفعية والقذائف الصاروخية، في حين تشن قوات النظام غارات جوية على أحياء المعارضة.

من جهته، قال المبعوث الأميركي الخاص إلى سورية، مايكل راتني، في بيان إن الاتفاق هو 'إعادة الالتزام العام بشروط الهدنة، وليس اتفاقات محلية جديدة لوقف إطلاق النار'.

وأضاف راتني أن 'الانتهاكات المستمرة والهجمات على المدنيين في حلب شكلت ضغطا كبيرا على الهدنة وهي غير مقبولة'. وتابع 'نتحدث حاليا مع روسيا للاتفاق بشكل عاجل على خطوات للحد من العنف في هذه المنطقة كذلك'.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر 'نريد التركيز على تعزيز وقف الأعمال القتالية واستمراره وتأكيده بما يجعلنا قادرين على إنهاء المعارك'.

اقرأ أيضا: سورية: تجزئة التهدئة وقصف مدنيين وإدانة دولية
وأكد مصدر أمني في دمشق لفرانس برس أن تجميد القتال يأتي 'بناء على طلب الأميركيين والروس الذين التقوا في جنيف لتهدئة الوضع في دمشق واللاذقية'. وأضاف أن 'الأميركيين طلبوا أن يشمل التجميد حلب، لكن الروس رفضوا ذلك'.

التعليقات