روسيا تعلن تمديد التهدئة في حلب مدة 3 أيام

وزارة الدفاع الروسية تعلن الجمعة أن الهدنة الموقتة السارية في مدينة حلب في شمال سورية تم تمديدها بمبادرة من موسكو لثلاثة أيام إضافية

روسيا تعلن تمديد التهدئة في حلب مدة 3 أيام

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، أن الهدنة الموقتة السارية في مدينة حلب في شمال سورية تم تمديدها بمبادرة من موسكو لثلاثة أيام إضافية بحيث باتت تنتهي في الدقيقة الأولى من فجر الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وقالت الوزارة في بيان إنه 'بهدف الحؤول دون تدهور الوضع، وبمبادرة من الجانب الروسي، تم تمديد نظام التهدئة في محافظة اللاذقية، وفي مدينة حلب اعتبارا من الساعة 01:00 من يوم 7 أيار/مايو لمدة 72 ساعة'.

وبعيد الإعلان الروسي أكد المتحدث باسم الخارجية الأميركية، جون كيربي أن 'وقف الأعمال القتالية خفض حدة العنف في حلب، والولايات المتحدة ملتزمة الحفاظ على هذه الهدنة لأطول فترة ممكنة'.

وأضاف المتحدث اأاميركي 'نرحب بهذا التمديد، ولكن هدفنا هو الوصول إلى مرحلة لا نعود نحصي فيها بالساعات، ويتم فيها احترام وقف الأعمال القتالية احتراما تاما في سائر انحاء سورية'.

يشار إلى أن الهدنة التي أعلنتها واشنطن وموسكو، وتعهدت دمشق الالتزام بها، أقرت أساسا لمدة 48 ساعة أي يومي الخميس والجمعة.

وشكلت هذه الهدنة متنفسا لسكان المدينة بعد أسبوعين من الاختباء في مداخل الأبنية أو الكهوف أو أقبية المنازل هربا من المعارك الطاحنة التي استمرت طوال أسبوعين بين القوات الحكومية والفصائل المعارضة، وأسفرت عن مقتل 285 شخصا.

اقرأ/ي أيضًا | لافروف: الأسد ليس حليفا

وحلب، ثاني كبرى مدن سورية، مقسمة منذ تموز/يوليو 2012 بين أحياء شرقية تسيطر عليها الفصائل المعارضة، وأحياء غربية تسيطر عليها قوات النظام.

التعليقات