خُمس اللاجئين الفلسطينيين غادر سورية نتيجة الحرب

قبل الحرب أقام 560 ألف لاجئ فلسطيني في سورية، ونقدر أن 110 إلى 120 ألفا منهم غادروا البلاد، منهم 45 ألفا إلى لبنان و15 ألفا إلى الأردن والباقين توجهوا إلى بلدان أخرى عبر تركيا وبعضهم وصل أوروبا وأميركا اللاتينية

خُمس اللاجئين الفلسطينيين غادر سورية نتيجة الحرب

لاجئون كانوا لا يزالون باليرموك بطابور للحصول علفى مساعدات (رويترز)

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بيار كريهنبول اليوم الخميس في دمشق أن أكثر من 20% من اللاجئين الفلسطينيين في سورية غادروها في السنوات الخمس الأخيرة بسبب الحرب.

وصرح المفوض في أثناء زيارة إلى دمشق للصحافة بأنه 'قبل الحرب أقام 560 ألف لاجئ فلسطيني في سورية، ونقدر أن 110 إلى 120 ألفا منهم غادروا البلاد'.

وأضاف أن 'من هؤلاء توجه حوالي 45 ألفا إلى لبنان و15 ألفا إلى الأردن. ونفترض أن الباقين أي حوالي نصف المغادرين توجهوا إلى بلدان أخرى عبر تركيا'.

وأوضح أن 'البعض وصل إلى أوروبا. نعلم أن فلسطينيين آخرين أصبحوا في آسيا وغيرهم اتجه إلى أميركا اللاتينية'.

وتضم سورية بحسب الأونروا 12 مخيما للاجئين الفلسطينيين، بينها ثلاثة غير رسمية. وبات أكبرها، مخيم اليرموك الذي كان يأوي 160 ألف شخص قبل الحرب بينهم الكثير من السوريين، مدمرا بشكل شبه كامل.

ومؤخرا طرد تنظيم 'الدولة الإسلامية' عناصر 'جبهة النصرة' من المخيم، بعد أن كانتا تحتلان منذ نيسان/أبريل 2015 حوالي 70% من مساحته، فيما سيطرت فصائل فلسطينية أو قوات النظام على سائر مناطقه.

وأفاد كريهنبول بأن المخيم لم يعد يضم إلا ستة آلاف شخص فيما تسوده أجواء 'يأس إلى أقصى الحدود'.

اقرأ/ي أيضًا| سورية: مقتل جندي روسي في محافظة حمص

ويتعذر على الأونروا دخول المخيم لتوزيع المساعدات، لكن المفوض أكد أنه 'لن نستسلم وسنواصل جهودنا لدخوله. في هذا الوقت نركز جهودنا لتوفير المساعدات في البلدات المحيطة بالمخيم' التي لجأ إليها الكثير من سكان اليرموك.

التعليقات