سورية: مدنيون ضحية غارات النظام وروسيا بحلب وريفها

قتل 19 مدنيا على الأقل، اليوم الإثنين في مدينة حلب وريفها، بينهم 16 في قصف جوي في الأتارب والأحياء الشرقية لحلب، وثلاثة جراء سقوط قذائف مصدرها مواقع مقاتلي المعارضة على الأحياء الغربية

سورية: مدنيون ضحية غارات النظام وروسيا بحلب وريفها

قتل 19 مدنيا على الأقل، اليوم الإثنين في مدينة حلب وريفها، بينهم 16 في قصف جوي في الأتارب والأحياء الشرقية لحلب، وثلاثة جراء سقوط قذائف مصدرها مواقع مقاتلي المعارضة على الأحياء الغربية، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وأحصى المرصد مقتل عشرة مدنيين وإصابة العشرات بجروح جراء أكثر من 20 ضربة نفذتها طائرات حربية ليل الأحد الإثنين على مناطق عدة في مدينة الأتارب في ريف حلب الغربي.

وأضاف أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى في حالات خطرة، بالإضافة لمفقودين تحت الأنقاض. وتحدث مدير المرصد رامي عبد الرحمن عن مجزرة في المدينة التي تسيطر عليها فصائل معارضة، مرجحا أن تكون الطائرات الحربية التي نفذت الضربات روسية. وبحسب المرصد، استهدفت إحدى الغارات سوقا في المدينة، فيما استهدفت اخرى مستشفى. 

ويظهر شريط فيديو آلية تابعة للدفاع المدني تعمل على إطفاء حريق في بناء مدمر بالكامل وجرافة تقوم برفع الركام وخلفها أبنية عدة شبه مدمرة.

ويعمل رجل داخل غرفة يبدو أنها كانت عيادة أو صيدلية على جمع ما تبقى من علب أدوية مبعثرة وسط الركام، فيما تظهر مشاهد أخرى حبات من التفاح والخوخ وعناقيد العنب مبعثرة على الأرض داخل محل لبيع الفواكه والخضار.

وتنفذ طائرات روسية منذ أيلول/ سبتمبر ضربات جوية مساندة لقوات النظام في سورية، تقول موسكو إنها تستهدف تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) و'مجموعات إرهابية أخرى'. وتتهمها قوى غربية وفصائل معارضة باستهداف مجموعات مقاتلة أكثر من تركيزها على الجهاديين.

عائلات كاملة بين قتيل ومفقود

وفي الأحياء الشرقية تحت سيطرة الفصائل المعارضة في مدينة حلب، افاد المرصد عن 'إلقاء طائرات مروحية تابعة لقوات النظام براميل متفجرة على أحياء الأنصاري والمشهد والمرجة'، ما تسبب بـ'مقتل ستة أشخاص في حي المشهد بينهم سيدتان على الأقل'.

وأضاف أن عدد القتلى 'مرشح للارتفاع لوجود مفقودين وجرحى في حالات خطرة'.

وأفادت وكالة فرانس برس عن تدمير مبنيين بالكامل على رؤوس سكانهما جراء البراميل المتفجرة. وقالت إنها عاينت عملية إنقاذ طفل حيا من تحت الركام فيما قتل والده ووالدته وشقيقه.

اقرأ/ي أيضًا | مجزرة جديدة للروس في مستشفى وسوق شعبي بحلب

وأشارت إلى أن فرق الدفاع المدني لا تزال تعمل على انتشال الضحايا من تحت الأنقاض بعد معلومات لديها عن وجود أفراد خمس عائلات بأكملها تحت الركام.

التعليقات