النظام يفرض حصارا على حلب ومباحثات موسكو واشنطن تتعثر

أعلنت واشنطن، اليوم، الأحد، عدم التوصل إلى الاتفاق المرجو مع روسيا بشأن وقف العنف في سورية، متهمة موسكو بأنها "تراجعت" حول بعض المسائل "الصعبة"، من دون أن تكشفها.

النظام يفرض حصارا على حلب ومباحثات موسكو واشنطن تتعثر

لافروف وكيري خلال مؤتمر صحافي (أ.ب)

أعلنت واشنطن، اليوم، الأحد، عدم التوصل إلى الاتفاق المرجو مع روسيا بشأن وقف العنف في سورية، متهمة موسكو بأنها 'تراجعت' حول بعض المسائل 'الصعبة'، من دون أن تكشفها.

وكان الرئيس الأميركي، باراك أوباما، صرّح، في وقت سابق، الأحد، أن واشنطن تتفاوض مع روسيا حول وقف العنف في الحرب المدمرة في سورية، مؤكدًا أن الجانبين 'يعملان على مدار الساعة'، ومشيرًا إلى أن 'هذه المسألة معقدة للغاية'.

وكانت وزارة الخارجية الأميركيّة، أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن التوصل إلى اتفاق 'أصبح قريبًا'، ويمكن أن يعلنه وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، ونظيره الروسي، سيرغي لافروف، اليوم، إلا أنها أقرت، بعد ساعات، بأنه لم يتم التوصل إلى اتفاق.

وصرّح مسؤول بارز في الخارجية الأميركية 'تراجع الروس عن بعض القضايا التي اعتقدنا أننا اتفقنا عليها، ولذلك سنعود إلى عواصمنا للتشاور'.

وأضاف أن كيري ولافروف سيلتقيان مجددًا، الإثنين، على هامش قمة مجموعة العشرين في مدينة هانغتشو الصينية.

وأكّد المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، اللقاء لفرانس برس.

وصرح كيري للصحافيين أنه التقى لافروف 'ساعات عدّة'، الأحد، من دون التوصل إلى اتفاق.

وقال 'الجميع يعرف كم أنها مسألة معقدة، بسبب وجود مختلف القوى. هناك بعض النقاط المحددة التي سيدقق فيها ويستعرضها (لافروف)، كما أنني سانظر فيها شخصيا'.

المأساة مستمرة في حلب (رويترز)

وأضاف كيري 'إذا لم نتوصل إلى اتفاق، فإننا سنأخذ سنسخذ كل ما يلزم من الوقت للتأكد من أننا نفعل ما يضمن لنا فرصة النجاح'، متابعًا 'سنراجع بعض الأفكار الليلة، وبينها مسألتان صعبتان، وسنعود ونرى أين وصلنا'.

وأدرف كيري قائلًا 'لن نتسرع'، مؤكدًا أهمية التوصل إلى اتفاق 'لإنهاء هذه المهمة'. وأكد أنه لا تزال هناك 'مشكلتان صعبتان' يجب معالجتهما، رافضًا كشف تفاصيل.

وفشلت جولات متتالية من المفاوضات الدولية في إنهاء النزاع المستمر منذ أكثر من خمس سنوات، والذي خلف أكثر من 290 ألف قتيل وشرد الملايين داخل البلاد، وخارجها ما أدى إلى تدفق مئات الآلاف من السوريين إلى أوروبا.

تفاصيل الاتفاق

من جهته، قال المبعوث الأميركي إلى سورية، مايكل راتني، إن اتفاقًا بشأن سورية تبحثه بلاده وروسيا قد يعلن قريبا.

ويتضمن الاتفاق وقفا لإطلاق النار في أنحاء سورية، مع التركيز على إيصال المساعدات الإنسانية إلى حلب.

وأضاف راتني، في رسالة إلى المعارضة السورية المسلحة، أن الاتفاق سيلزم روسيا بمنع طائرات النظام من قصف المناطق الواقعة تحت سيطرته، مشيرًا إلى أن الاتفاق سينص على انسحاب قوات النظام من طريق إمداد رئيسي شمالي حلب.

كما أشارت الرسالة، دون ذكر تفاصيل، إلى أنه في المقابل ستنسق الولايات المتحدة مع روسيا ضد تنظيم القاعدة.

المعارك على الأرض

سخونة الأجواء الدبلوماسيّة، لا تعني برودة الحرب على الأرض، فقد تمكنت قوات النظام السوري، اليوم الأحد، من محاصرة الأحياء الشرقية في حلب مجددًا، إثر استعادتها ثلاث أكاديميات عسكريّة، كانت سقطت بأيدي الفصائل المقاتلة قبل شهر، كما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأمر الذي قد يفسّر أسباب التراجع الروسي، بانتظار معرفة مدى التقدّم الذي سيحقّقه النظام السوري في حلب.

وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، 'تمكنت قوات النظام من السيطرة على كلية المدفعيّة، عقب سيطرتها على كلية التسليح والمدرسة الفنية الجوية، ومحاصرة أحياء حلب الشرقية من جديد'.

التعليقات