سورية: جند الأقصى تنضم إلى فتح الشام

​أعلنت جبهة فتح الشام، أحد أبرز التنظيمات الجهادية في سورية، اليوم الأحد، انضمام جماعة "جند الأقصى" التي صنفتها واشنطن الشهر الماضي بـ"الإرهابية" إلى صفوفها.

سورية: جند الأقصى تنضم إلى فتح الشام

أعلنت جبهة فتح الشام، أحد أبرز التنظيمات الجهادية في سورية، اليوم الأحد، انضمام جماعة 'جند الأقصى' التي صنفتها واشنطن الشهر الماضي بـ'الإرهابية' إلى صفوفها.

ونشرت جبهة فتح الشام، جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها بتنظيم القاعدة، على حسابها الرسمي على تويتر بيانا قالت إنه 'بيان انضمام وبيعة جند الأقصى لجبهة فتح الشام'.

ويأتي هذا الاعلان بعد أربعة أيام شهدت اشتباكات بين جماعة 'جند الاقصى' الجهادية من جهة، وفصائل معارضة على رأسها حركة أحرار الشام من جهة ثانية في محافظة ادلب.

ودفعت هذه المعارك جبهة فتح الشام إلى التدخل عبر مفاوضات سعيا لإنهاء القتال وضم جماعة 'جند الاقصى' إلى صفوفها، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وجاء في البيان المكتوب بخط اليد والموقع من الطرفين 'حرصا منا على حقن دماء المسلمين وتجاوزا للاقتتال الداخلي الحاصل بيننا وبين حركة أحرار الشام، والذي لا يستفيد منه إلا النظام وحلفاؤه، فإننا في جند الأقصى نعلن عن بيعتنا لجبهة فتح الشام'.

واعتبر مدير المرصد السوري، رامي عبد الرحمن، أن ما حصل 'سيقف جدارا منيعا أمام حركة أحرار الشام أو أي فصيل آخر يريد استهداف عناصر جند الأقصى الأكثر تشددا'.

وتتهم حركة أحرار الشام والفصائل المتحالفة معها عددا من قياديي جماعة 'جند الأقصى' بالارتباط بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ويرى خبراء أن من شأن إعلان الانضمام هذا أن يعقد الامور بالنسبة لجبهة فتح الشام التي كانت بررت فك ارتباطها بتنظيم القاعدة بـ'تقديم مصلحة أهل الشام (...) وثورتهم'.

وقال الخبير في الشؤون الجهادية، رومان كاييه، في تغريدة على تويتر، إن 'هذه البيعة ستعزز نفوذ العناصر الأكثر تشددا في صفوف جبهة فتح الشام'.

واعتبر الباحث في معهد الشرق الاوسط للأبحاث، تشارلز ليستر، أن جبهة فتح الشام قامت 'بمخاطرة كبيرة'.

وأوضح لوكالة فرانس برس أن 'جبهة فتح الشام قدمت نفسها كجزء من المعارضة، ولكن عبر ضمها جند الأقصى إلى صفوفها، تكون اتحدت مع مجموعة أعلن كل فصيل معارض في شمال سورية (...) أنها واجهة لتنظيم الدولة الإسلامية'.

وأضاف 'أظهرت جبهة فتح الشام أن الجهاديين، حتى الأكثر تطرفا إلى حد أنه يتم تصنيفهم ضمن تنظيم الدولة الإسلامية، أجدر بالحماية من مجموعات المعارضة نفسها'.

وتنشط جماعة 'جند الأقصى' بشكل خاص في محافظتي إدلب وحماة. وصنفتها الولايات المتحدة في 20 أيلول/ سبتمبر منظمة 'إرهابية'، مشيرة إلى أنها كانت في الأساس وحدة في جبهة النصرة.

ويعد الفصل بين الجماعات الجهادية والفصائل المقاتلة من النقاط الأكثر تعقيدا في المفاوضات الروسية الأميركية حول سورية. واتهمت موسكو واشنطن 'بحماية' جبهة فتح الشام المتحالفة مع فصائل إسلامية ومقاتلة في شمال سورية.

اقرأ/ي أيضًا | الخارجية الأميركية تصنف "جند الأقصى" تنظيما إرهابيا

أما واشنطن فطالما اتهمت موسكو باستهداف الفصائل التي تصنفها 'معتدلة'، مؤكدة على اعتبارها جبهة فتح الشام مجموعة 'إرهابية'.

التعليقات