سورية: المعارضة تتهم النظام وحلفاءه بتحويل حلب لـ"تابوت حقيقي"

المعارضة المسلحة تنفي سيطرة النظام وحلفائه على جنوب حلب* تقارير عن مقتل عشرات المدنيين بحلب جراء قصف النظم للبراميل المتفجرة، وعن أعمال انتقامية لقوات النظام وإعدامات ميدانية خاصو ضد الرجال دون الأربعين عاما

سورية: المعارضة تتهم النظام وحلفاءه بتحويل حلب لـ"تابوت حقيقي"

شرق حلب، اليوم (رويترز)

طالب الائتلاف السوري المعارض اليوم، الأربعاء، الأمم المتحدة باتخاذ خطوات 'فورية' لوقف الهجوم 'الوحشي' على المدنيين في مدينة حلب، متهما النظام السوري وحلفاءه بتحويل الأحياء الشرقية إلى 'تابوت حقيقي'، وفق ما أورد في رسالة وجهها إلى المنظمة الدولية.

وناشد رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، أنس العبدة، في رسالته 'الأمم المتحدة، بوصفها الراعي الدولي الأساسي للعملية السياسية في سوريا، اتخاذ خطوات فورية وحاسمة لحماية المدنيين في حلب ووقف الهجوم الوحشي على المدنيين فيها' مضيفا أن 'نظام الأسد وحلفاءه حولوا المناطق المحررة من مدينة حلب إلى تابوت حقيقي'.

وادعى مصدر عسكري سوري أن قوات النظام والقوات المتحالفة معها استعادوا السيطرة الكاملة على حي الشيخ سعيد في جنوب شرق حلب من المعارضة اليوم.

لكن المرصد السوري لحقوق الإنسان قال إن جماعات مسلحة لا تزال تسيطر على ثلث الحي بينما سيطرت قوات النظام وحلفاؤه على ما تبقى منه.

من جانبه، أعلن مسؤول بالمعارضة السورية المسلحة أن جماعات المعارضة صدت قوات النظام وحلفائها من حي الشيخ سعيد بأكمله.

 شرق حلب، اليوم (رويترز)

ونفى زكريا ملاحفجي، رئيس المكتب السياسي لتجمع 'فاستقم' الذي ينشط في حلب، ذلك وقال إن المسلحين يسيطرون على المنطقة لكن الاشتباكات مستمرة.

ودعا رئيس المجلس المحلي للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة المسلحة في حلب، بريتا حاجي حسن، إلى وقف هجوم الحكومة على شرق المدينة لتوفير ممر آمن للمدنيين لمغادرة المنطقة المحاصرة.

وقال حسن في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الفرنسي، جان مارك أيرولت، إن المدنيين يناشدون العالم المساعدة والحماية. ودعا إلى إنشاء ممرات آمنة على الفور ليتمكن حوالي 250 ألف مدني من مغادرة المنطقة.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الحكومة السورية اعتقلت المئات ممن أجبروا على الهرب من المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شرق حلب.

وأضاف حسن، الذي لم يتمكن من العودة إلى حلب منذ مغادرتها في الصيف، أن عشرات المدنيين قتلوا، اليوم الأربعاء، جراء قصف قوات النظام المنطقة بالبراميل المتفجرة. وقال إن أعمال قتل انتقامية تجري في مناطق شرق حلب التي انتزعها النظام من المعارضة.

وذكر أن لديهم أدلة موثقة وإثباتات على حدوث عمليات إعدام وأعمال قتل انتقامية، مشيرا إلى استهداف الرجال تحت سن الأربعين على وجه الخصوص.

ودعت فرنسا التي تدعم المعارضة السورية إلى اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت لاحق اليوم. وقال وزير الخارجية الفرنسي إن المجتمع الدولي يجب ألا يشيح بوجهه عن 'المجازر'.

اقرأ/ي أيضًا | حلب: الانحدار نحو الجحيم

وأخفقت محاولات سابقة من جانب الولايات المتحدة وروسيا في التوسط في وقف دائم لإطلاق النار في الصراع السوري.

التعليقات