مجلس الأمن يتبنى وقف إطلاق النار بسورية

أكد القرار، على دعوته مجددا الأطراف المعنية إلى السماح للوكالات الإنسانية الوصول السريع والآمن ودون عوائق في جميع أنحاء سورية، وعلى النحو المنصوص عليه في قرارات المجلس ذات الصلة.

مجلس الأمن يتبنى وقف إطلاق النار بسورية

اعتمد مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، قرارا يدعم جهود الوساطة التي قامت بها تركيا وروسيا لتسهيل تأسيس وقف إطلاق النار في سوريا الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الخميس/الجمعة.

وأكد القرار، على دعوته مجددا الأطراف المعنية إلى السماح للوكالات الإنسانية الوصول السريع والآمن ودون عوائق في جميع أنحاء سورية، وعلى النحو المنصوص عليه في قرارات المجلس ذات الصلة.

ونص القرار الذي تم تبنيه إثر مشاورات مغلقة على أن المجلس "يرحب ويدعم جهود" السلام التي تبذلها موسكو وأنقرة ويأخذ علما" بالاتفاق الذي توصلتا إليه في 29 كانون الأول/ديسمبر.

وأكد المجلس بقراره أنه يدعم وقف إطلاق النار المعمول به في سورية حاليا وكذلك مفاوضات السلام الرامية إلى إنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ نحو ستة أعوام.

ويدعو القرار الذي اقترحته روسيا إلى خطط لتشكيل حكومة انتقالية تنتشل البلاد من الحرب.

وأفادت تقارير إخبارية بأن المفاوضات بين الحكومة وجماعات المعارضة ستجرى في كازاخستان في كانون ثان/يناير المقبل.

وقالت نائبة المندوبة الأميركية الدائمة لدي الأمم المتحدة، عقب التصويت على القرار، إن "القرار الذي حمل الرقم 2336، يجب أن يكون رسالة قوية لوقف هجمات النظام المدعومة بحزب الله على وادي بردي قرب دمشق".

التعليقات