الرقة: من عاصمة العباسيين إلى "داعش"

باتت الرقة، التي يبلغ عمرها آلاف السنين، منذ أشهر عديدة هدفًا لعمليات قوات "سورية الديمقراطية" المدعومة من التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، الذي تقوده الولايات المتحدة، بعد تحولها للمعقل الرئيسي للتنظيم في سورية.

الرقة: من عاصمة العباسيين إلى "داعش"

(أ ف ب)

باتت الرقة، التي يبلغ عمرها آلاف السنين، منذ أشهر عديدة هدفًا لعمليات قوات 'سورية الديمقراطية' المدعومة من التحالف الدولي ضد تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش)، الذي تقوده الولايات المتحدة، بعد تحولها للمعقل الرئيسي للتنظيم في سورية.  

واعتبرت الرقة كإحدى أهم المدن السورية تاريخيًا، بنيت في العهد العباسي وبقيت محافظة على مركزيتها طوال العهود مع اختلاف الأنظمة والحكومات، إلى أن احتلها تنظيم 'داعش' وجعلها عاصمة خلافته في سورية، على شاكلة الموصل في العراق.

 العاصمة السابقة للعباسيين

بلغت مدينة الرقة أوج ازدهارها في عهد الخلافة العباسية. في العام 722، أمر الخليفة المنصور ببناء مدينة الرافقة على مقربة من مدينة الرقة. واندمجت المدينتان في وقت لاحق.

بين 796 إلى 809، استخدم الخليفة هارون الرشيد الرقة عاصمة ثانية إلى جانب بغداد، لوقوعها على مفترق طرق بين بيزنطية ودمشق وبلاد ما بين النهرين. وبنى فيها قصورا ومساجد. وفي عام 1258، دمر المغول مدينتي الرافقة والرقة على غرار ما فعلوا ببغداد.

 مدينة استراتيجية على الفرات

تتمتع مدينة الرقة بموقع استراتيجي في وادي الفرات، عند مفترق طرق مهم. فهي قريبة من الحدود مع تركيا وتقع على بعد 160 كيلومترا شرق حلب، وعلى بعد أقل من مئتي كلم من الحدود العراقية.

وأسهم بناء سد الفرات على مستوى مدينة الطبقة الواقعة إلى الغرب منها في ازدهار مدينة الرقة التي لعبت دورا مهما في الاقتصاد السوري بفضل النشاط الزراعي.

كان عدد سكانها يبلغ نحو 240 ألفا، أضيف اليهم بعد بداية الأحداث نحو 80 ألفا من النازحين، خصوصا من منطقة حلب، بالإضافة إلى آلاف الجهاديين مع عائلاتهم.

 أول مدينة كبيرة تسقط بأيدي المعارضة

في الرابع من آذار/ مارس 2013 وبعد عامين من اندلاع الثورة ضد النظام السوري، تمكن مقاتلو المعارضة من السيطرة على مدينة الرقة لتكون أول مركز محافظة في سورية يخرج عن سلطة النظام.

واعتقل مقاتلو المعارضة المحافظ وسيطروا على مقر المخابرات العسكرية في المدينة، أحد اسوأ مراكز الاعتقال في المحافظة، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 الرقة، معقل تنظيم داعش

لكن معارك عنيفة اندلعت بين تنظيم داعش ومقاتلي المعارضة في بداية شهر كانون الثاني/ يناير 2014، وانتهت بسيطرة التنظيم على كامل مدينة الرقة في الرابع عشر من الشهر ذاته.

في حزيران/ يونيو 2014، أعلن تنظيم الدولة الاسلامية إقامة 'الخلافة' انطلاقا من مساحة واسعة من الأراضي التي سيطر عليها في العراق وسورية.

في 24 آب/ أغسطس من السنة نفسها، بات تنظيم داعش يسيطر بشكل كامل على محافظة الرقة بعد انتزاع مطار الطبقة من قوات النظام.

وفرض التنظيم الجهادي قوانينه على الرقة، مستخدما كل أساليب الترهيب.

في حزيران/ يونيو 2015، خسر تنظيم داعش بعض البلدات عند أطراف المحافظة، أبرزها تل أبيض وعين عيسى التي سيطرت عليها وحدات حماية الشعب الكردية.

 إعدامات وخطف

لجأ تنظيم داعش إلى الإعدامات الجماعية وقطع الرؤوس وعمليات الاغتصاب والسبي والخطف والتطهير العرقي والرجم وغيرها من الممارسات الوحشية في الرقة، ففرض سيطرته ونشر الرعب بين الناس.

وحرص التنظيم على استخدام كل التقنيات الحديثة لتصوير فظاعاته على أشرطة فيديو نشرها على الانترنت.

 استعادة الرقة

تشكل مدينة الرقة منذ الخامس تشرين الثاني/نوفمبر هدفا لعملية عسكرية واسعة لقوات سورية الديموقراطية، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وتمكنت قوات سورية الديموقراطية خلال الأشهر الماضية من إحراز تقدم نحو المدينة وقطعت كافة طرق الإمداد الرئيسية للجهاديين من الجهات الشمالية والغربية والشرقية. وهي موجودة حاليا على بعد ثمانية كيلومترات من الجهة الشمالية الشرقية في أقرب نقطة لها من المدينة.

وفي 24 آذار/ مارس، أعلن وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان 'اليوم يمكننا القول أن الرقة محاصرة ومعركة الرقة ستبدأ في الأيام المقبلة'.

التعليقات