عدد اللاجئين السوريين بالمنطقة تجاوز 5 ملايين

أشارت بيانات جمعتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والحكومة التركية إلى أن إجمالي أحدث عدد للاجئين في تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر بلغ 5008473 منهم 488531 يعيشون في خيام.

عدد اللاجئين السوريين بالمنطقة تجاوز 5 ملايين

فتيات سوريات في مخيم للاجئين في تركيا (رويترز)

أظهرت بيانات للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن عدد اللاجئين الذين فروا من الحرب الأهلية السورية إلى تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر تجاوز حاجز الخمسة ملايين.

وتدفق السوريون عبر حدود بلادهم منذ تحول الاحتجاجات المناهضة للحكومة في 2011 إلى صراع مسلح انخرط فيه معارضون وإسلاميون متشددون وقوات النظام ودول أجنبية داعمة للمتقاتلين.

وكانت أعداد كبيرة من السوريين قد لجأت إلى الخارج في 2013و2014 وظلت هذه الأعداد ثابتة في العامين التاليين، لكنها زادت مرة أخرى هذا العام بعد مت وُصف بـ"الانتصارات الميدانية التي حققتها النظام وحلفاؤه الروس" في مدينة حلب الواقع بشمال البلاد.

وأشارت بيانات جمعتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين والحكومة التركية إلى أن إجمالي عدد اللاجئين بلغ الآن 5018168 في الدول المجاورة لسورية ودول أخرى في المنطقة.

ونزح ملايين آخرون في الداخل بينهم عشرات الآلاف فروا هذا الشهر أغلبهم نساء وأطفال أمام هجوم للمعارضة شمال غربي مدينة حماة.

ولجأ سوريون بأعداد كبيرة أيضا إلى أوروبا وقدموا 884461 طلب لجوء بين نيسان/أبريل 2011 وتشرين الأول/أكتوبر 2016. وقدم اللاجئون نحو ثلثي هذه الطلبات في ألمانيا والسويد.

ويعيش مئات الآلاف أيضا في دول الخليج التي لم توقع معاهدة اللاجئين لعام 1951 مثل السعودية وقطر والإمارات وبالتالي لم يسجلوا باعتبارهم لاجئين.

وقادت الأمم المتحدة مناشدة لمساعدة اللاجئين السوريين ودعم المجتمعات المضيفة لهم هذا العام لكن تم الحصول على 6% فقط من الأموال التي بلغت 298 مليون دولار من بين إجمالي الأموال المطلوبة التي تقدر بنحو 4.6 مليار دولار.

التعليقات