بريطانيا وألمانيا تدعوان لمحاسبة المسؤولين عن الهجوم الكيماوي

وزير الخارجية البريطاني يدعو إلى عدم السماح باستمرار بقاء الحكومة السورية ووزير الخارجية الألمانية يدعو روسيا إلى دعم قرار مجلس الأمن

بريطانيا وألمانيا تدعوان لمحاسبة المسؤولين عن الهجوم الكيماوي

قال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، يوم الأربعاء، إنه يجب عدم السماح باستمرار بقاء حكومة الرئيس السوري، بشار الأسد، في السلطة بعد انتهاء الصراع الدائر بسورية.

وقال جونسون، لدى وصوله لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل "هذا نظام همجي جعل من المستحيل بالنسبة لنا أن نتخيل استمراره كسلطة على الشعب السوري بعد انتهاء هذا الصراع."

وأضاف أنه يجب محاسبة المسؤولين عن هجوم يشتبه بأنه بغاز سام أسفر عن مقتل عشرات بينهم أطفال، وأنه لم ير أي أدلة على أن أي طرف آخر غير الحكومة السورية هو المسؤول عن الهجمات.

إلى ذلك، حث وزير الخارجية الألماني، زيجمار جابرييل، روسيا، اليوم الأربعاء، على دعم قرار لمجلس الأمن الدولي يدين الهجوم، مضيفا أن المسؤولين عنه يجب أن يمثلوا أمام محكمة دولية.

وقال جابرييل للصحفيين قبل المشاركة في مؤتمر دولي عن سورية يعقد في بروكسل "نرى أن من الصواب أن يركز مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على قضية الغاز السام هذا اليوم. ونحن نناشد روسيا دعم قرار مجلس الأمن، والتحقيق في الواقعة، ومحاسبة المسؤولين."

ومضى قائلا "علينا بالطبع أن نفعل كل ما هو ممكن كي يمثل هؤلاء المسؤولين أمام محكمة دولية لأن هذه واحدة من أبشع جرائم الحرب التي يمكن تخيلها".

التعليقات