هل حقًا أبلغت واشنطن موسكو مسبقًا بالهجوم الصاروخي بسورية؟!

وزارة الدفاع الأميركية أعلنت، في حينه، أن الولايات المتحدة "أبلغت روسياً مسبقا (قبل ساعتين) بالهجوم الصاروخي"، وقال الناطق باسم الوزارة إنه "تم إبلاغ القوات الروسية مسبقا بالضربة عن طريق خط تفادي الاشتباك القائم".

هل حقًا أبلغت واشنطن موسكو مسبقًا بالهجوم الصاروخي بسورية؟!

هجوم صاروخي أميركي يستهدف قاعدة جوية سورية

هل هي زلة لسان؟ هل تعمد رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الكشف عن أن الإدارة الأميركية لم تبلغ موسكو، مسبقاً، بالهجوم الصاروخي على قاعدة العشيرات الجوية  قرب مدينة حمص، التي يعتقد أنه انطلق منها الهجوم الكيماوي على خان شيخون بريف إدلب، ما أسفر عن مقتل وإصابة المئات..؟!

وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت، في حينه، أن الولايات المتحدة 'أبلغت روسياً مسبقا (قبل ساعتين) بالهجوم الصاروخي'، وقال الناطق باسم الوزارة إنه 'تم إبلاغ القوات الروسية مسبقا بالضربة عن طريق خط تفادي الاشتباك القائم'.

وأضاف أن 'المخططين العسكريين الأميركيين اتخذوا احتياطات للحد من خطر وجود طواقم روسية أو سورية في القاعدة الجوية' الواقعة في وسط سورية والتي استهدفها 59 صاروخا أطلقت من البحر.

الأسد: '... أخبروهم ربما قبل الهجوم ببضع دقائق أو كما يقول البعض بعد الهجوم'.

نفى رئيس النظام السوري، بشار الأسد أن تكون موسكو قد قامت بتحذير دمشق  قبل الهجوم الصاروخي الأميركي على قاعدة العشيرات الجوية الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة 'سانا' عنه قوله، رداً على سؤال، بهذا الخصوص، لوكالة الصحافة الفرنسية: 'لا.. لم يحذرونا لأنه لم يتح لهم الوقت لتحذيرنا'.

وأضاف: 'لأن الأمريكيين أخبروهم ربما قبل الهجوم ببضع دقائق أو كما يقول البعض بعد الهجوم .. لأن الصواريخ تستغرق بعض الوقت للوصول إلى القاعدة.. لكن في الواقع.. كانت لدينا مؤشرات على أن شيئا سيحدث فاتخذنا العديد من الإجراءات في ذلك الصدد'.

 

التعليقات