فرنسا: خلال أيام سنقدم الدليل على مسؤولية دمشق عن الكيماوي

رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية:نتائج فحص "مؤكدة" لعينات من موقع الهجوم الكيميائي المفترض في سورية تظهر أنه تم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

فرنسا: خلال أيام سنقدم الدليل على مسؤولية دمشق عن الكيماوي

خان شيخون (رويترز)

تعهد وزير الخارجية الفرنسي، مارك ايرولت، أن تقدم فرنسا 'خلال بضعة أيام الدليل على أن النظام السوري شن فعلاً الضربة الكيمياوية' على مدينة خان شيخون في الرابع من نيسان/أبريل.

وقال ايرولت للقناة التلفزيونية البرلمانية، الأربعاء، 'لدينا عناصر ستتيح لنا الإثبات أن النظام (السوري) استخدم فعلاً السلاح الكيميائي. خلال بضعة أيام يمكنني أن أقدم لكم الدليل'. 

من جهته، أوضح رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أن نتائج فحص 'مؤكدة' لعينات من موقع الهجوم الكيميائي المفترض في سورية تظهر أنه تم استخدام غاز السارين أو مادة مشابهة له.

وأضاف  أحمد ازومجو، الأربعاء، أن عينات من 10 ضحايا لهجوم الرابع من نيسان/أبريل على خان شيخون تم تحليلها في أربعة مختبرات 'تشير إلى التعرض لغاز السارين أو مادة تشبهه .. والنتائج التحليلية التي تم الحصول عليها حتى الآن مؤكدة'.

ونقلت عينات من ثلاثة أشخاص قتلوا في الهجوم لتحليلها في مختبرات حددتها منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية، بحسب ما قاله اوزومجو أمام المجلس التنفيذي للمنظمة وفق بيان لها.

وأكد اوزومجو أمام المجلس، الذي استأنف العمل في مقره في لاهاي الأربعاء، أن مهمة تقصي حقائق شكلتها المنظمة مستعدة للتوجه إلى خان شيخون 'فور أن يسمح الوضع الأمني بذلك'، مضيفاً أن الفريق يواصل إجراء مقابلات ويجمع عينات. ومن المقرر أن يجتمع المجلس التنفيذي مرة أخرى، الخميس، للتصويت على مشروع قرار تجري مناقشته.

التعليقات