مصدر تركي: معركة الرقة ستبدأ بعد لقاء ترامب وإردوغان

إردوغان في مستهل لقاء بوتين: تركيا وروسيا قادرتان على اتخاذ خطوات كفيلة بتغيير مصير منطقة الشرق الأوسط.

مصدر تركي: معركة الرقة ستبدأ بعد لقاء ترامب وإردوغان

اردوغان وبوتين (أرشيف)

أفادت مصادر سياسية تركية بأن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، فضلت تأجيل إطلاق معركة الرقة إلى ما بعد الاستفتاء الدستوري في تركيا 'حتى لا تتحول هذه المعركة إلى مسألة سياسية محلية في دولة حليفة'.

ونقلت صحيفة 'حرييت' التركية، عن المصادر قولها إن واشنطن 'تدرس إطلاق معركة الرقة ضدّ تنظيم داعش، مباشرة بعد اللقاء الأول الذي من المقرر أن يجمع الرئيسين التركي والأميركي، منتصف الشهر الجاري.

وتوقعت أن يتم إصدار الأمر الرئاسي لمعركة الرقة بعد لقاءات إردوغان في واشنطن، 'بعدما تكثفت الاستعدادات في الميدان بوضوح خلال الأسابيع الماضية'.

وأضافت الصحيفة أنه قبل اللقاء المقرر في 16 أيار/مايو الجاري، 'كثف المسؤولون المعنيون بشؤون تركيا في مختلف مؤسسات الدولة بواشنطن عملهم حول الرسائل التي سيتم إيصالها إلى الحكومة التركية خلال المحادثات'.

إردوغان يلتقي بوتين

إلى ذلك، قال الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إن تركيا وروسيا قادرتان على اتخاذ خطوات كفيلة بتغيير مصير منطقة الشرق الأوسط.

جاء ذلك في مستهل لقائه اليوم، الأربعاء، مع الرئيس الروسي. ونقلت 'روسيا اليوم' عنه قوله، 'اليوم أمامنا فرصة جدية لبحث علاقاتنا الثنائية والمسائل الإقليمية. أن الدولتين تتحملان مسؤولية كبيرة فيما يخص التطورات في الشرق الأوسط'.

وأضاف إردوغان: 'أنا واثق من أن الخطوات التي سنتخذها معا ستغير مصير المنطقة برمتها'.

يشار إلى أن لقاء اليوم بين الرئيسين، هو الخامس منذ أزمة إسقاط المقاتلة الروسية، التي تسببت في توتر العلاقات بين البلدين أواخر عام 2015. ويجري اللقاء في مدينة سوتشي الروسية،  تلبية لدعوة بوتين.

ومن المنتظر أن تتناول الزيارة الجوانب المختلفة للعلاقات بين البلدين بداية من الصناعات الدفاعية، وحتى السياحة والتجارة وغيرها، وكذلك بحث القيود التي تفرضها روسيا على أذونات العمل والتأشيرات للأتراك الذين يعملون في التجارة بروسيا، وفعاليات الشركات التركية.

والتقى الرئيسان المرة الأخيرة في موسكو في 10 آذار/مارس الماضي، حيث حضرا اجتماع مجلس التعاون رفيع المستوى التركي- الروسي، ومراسم توقيع عدد من الاتفاقيات بينهما.

التعليقات