استئناف محادثات "آستانة 4" بعد عودة المعارضة السورية

قال رئيس الدائرة الصحفية في وزارة خارجية كازخستان، أنور جيناكوف، اليوم الخميس، إن الجلسة الرئيسية لمؤتمر "آستانة 4"، ستعقد عصر اليوم، وتضم جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر.

استئناف محادثات "آستانة 4" بعد عودة المعارضة السورية

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر قريب من المحادثات في آستانة، قوله إن المعارضة السورية المسلحة عادت، اليوم الخميس، للمفاوضات.

وقال مصدر دبلوماسي لرويترز في آستانة، إن وفد المعارضة لم يصل بعد إلى مكان عقد المحادثات.

وكانت المعارضة المسلحة قالت، أمس الأربعاء، إنها علقت مشاركتها في المفاوضات، وطالبت بوقف القصف الذي تنفذه قوات النظام على المناطق الخاضعة لسيطرتها

وقال رئيس الدائرة الصحفية في وزارة خارجية كازخستان، أنور جيناكوف، اليوم الخميس، إن الجلسة الرئيسية لمؤتمر 'آستانة 4'، ستعقد عصر اليوم، وتضم جميع الأطراف المشاركة في المؤتمر.

ولدى سؤال حول مشاركة المعارضة السورية، التي كانت قد علقت مشاركتها في الاجتماعات أمس، اكتفى جيناكوف بالقول أن 'جميع الأطراف المشاركة في الاجتماعات ستحضر الجلسة الرئيسية'.

كما أشار إلى أن 'جميع الأطراف المشاركة في مؤتمر أستانة 4 موجودة بالفندق، الذي يستضيف الاجتماعات، وتجري لقاءات ثنائية باستثناء وفد المعارضة'، من دون إضافة تفاصيل أخرى.

وعلم مراسل الأناضول، من مصادر بالمعارضة، أنها لم تحسم قرارها بعد فيما يتعلق بحضور الاجتماعات، بعد أن قررت تعليق مشاركتها أمس، بسبب عدم التزام روسيا بتعهداتها وتواصل القصف.

وانطلقت الأربعاء الجولة الرابعة من محادثات أستانة حول سورية، والتي تستمر يومين.

وفي كانون الثاني الماضي، عقد الاجتماع الأول في آستانة، برعاية تركية روسية، ومشاركة إيران والولايات المتحدة ونظام الأسد والمعارضة السورية، لبحث وقف إطلاق النار في سوريا المتفق عليه في العاصمة التركية أنقرة 29 ديسمبر الماضي.

وفي اجتماع 'آستانة 2'، في شباط الماضي، جرى الاتفاق بين روسيا وإيران وتركيا على إنشاء آلية حازمة لمراقبة وقف إطلاق النار، لكن المحادثات انتهت حينها دون صدور بيان ختامي.

واختتمت الجولة الثالثة من محادثات 'آستانة 3'، منتصف آذار الماضي، في العاصمة الكازاخية، بالاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية تضم كلا من روسيا وتركيا وإيران لمراقبة الهدنة.‎

التعليقات