موسكو: نشر أميركا لصواريخها بسورية يتطلب موافقة دمشق

قاعدة التنف في الجنوب السوري تبعد عن الحدود مع الأردن حوالي 18 كلم ونظام "هيمارس" قادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كيلومتر.

موسكو: نشر أميركا لصواريخها بسورية يتطلب موافقة دمشق

اعتبرت وزارة الدفاع الروسية أن قيام أميركا بنقل منظومتي صواريخ 'هيمارس' من الأردن إلى منطقة التنف في الجنوب السوري، 'يتطلب موافقة الحكومة السيادية في البلاد'، على حد تعبيرها.

وقالت في بيان، الخميس، نقلته صحيفة 'إزفستيا' الروسية، إنه 'يمكن استخدام المنظومة الأميركية التي نُقلت إلى قاعدة لقوات العمليات الخاصة الأميركية في سورية، لشن ضربات على وحدات تابعة للجيش السوري'.

وأشارت إلى أن 'مدى المنظومة لا يسمح بدعم فصائل 'قوات سورية الديمقراطية' التي تحارب تنظيم 'داعش' في مدينة الرقة'، في الشمال السوري.

وكان مسؤولون عسكريون أميركيون أعلنوا أن الجيش الأميركي نقل منظومتي راجمات صاروخية 'هيمارس' من الأردن لجنوب سورية، 'كخطوة تهدف لتعزيز قاعدة التنف العسكرية الحدودية التي يديرها التحالف الدولي'.

وتقول مصادر إن نظام 'هيمارس' قادر على إطلاق الصواريخ حتى مسافة 300 كيلومتر ما يوفر 'دفعًا قويًا للجهود العسكرية الأميركية في تلك المنطقة التي تركزت الأنظار عليها مؤخرًا بعد سلسلة من الضربات الجوية التي نفذها طيران التحالف ضد قوات موالية لنظام الأسد تنشط بالقرب منها'.

ونقلت مصادر أنها المرة الأولى التي يدخل فيها النظام الصاورخي الأميركي المنقول على متن شاحنات ضخمة إلى الأراضي السورية مباشرة، لكنها ليست الأولى التي يُستخدم في سورية، إذ سبق لواشنطن أن لجأت إليه في شمال البلاد دعماً لـ 'قوات سورية الديمقراطية' في عملياتها ضد تنظيم "داعش"، كما استخدم الجيش الأميركي مدافع من نوع 'M777' لدعم القوات نفسها.

يشار إلى أن قاعدة التنف في الجنوب السوري تبعد عن الحدود مع الأردن حوالي 18 كلم.

 

التعليقات