محادثات سورية جديدة في 5 و10 تموز القادم

لم تفض الجولات الخمس السابقة من محادثات مشابهة في جنيف بين الأطراف ذات الصلة بالأزمة السورية، إلا إلى "القليل من التقدم"

محادثات سورية جديدة في 5 و10 تموز القادم

جاء في بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، أنه من المقرر أن تنطلق الجولة السابعة من المحادثات السورية - السورية في جنيف، في 10 تموز/يوليو المقبل.

وأضاف البيان، صدر اليوم السبت، أن الدعوات سوف ترسل وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254، وأن المبعوث الأممي يعتزم الدعوة إلى جولات أخرى خلال الشهر الجاري وكذلك خلال شهر آب/أغسطس.

ولم تفض الجولات الخمس السابقة من محادثات مشابهة في جنيف بين الأطراف ذات الصلة بالأزمة السورية، إلا إلى 'القليل من التقدم' صوب إيجاد حل سياسي للحرب الدائرة في سورية منذ ست سنوات، والتي راح ضحيتها، وفق تقديرات العديد من المنظمات الأممية ذات الصلة، أكثر من 16 مليون سوري بين قتيل ومصاب ومعتقل ومفقود ونازح ولاجئ.

بوغدانوف: أستانة 5 ستعقد مطلع الشهر القادم

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام روسية، اليوم السبت، عن نائب وزير الخارجية الروسية، ميخائيل بوغدانوف، قوله، إنه يأمل بأن تستأنف الجولة الخامسة من مفاوضات استانة، في الرابع والخامس من تموز/يوليو القادم.

وكان من المقرر أن تعقد الجولة الخامسة من المفاوضات في 12 و13 من حزيران/ يونيو الحالي. ونقلت 'انترفاكس' في حينه عن نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، أنه 'تم توجيه دعوات إلى ممثلي النظام والمعارضة'، إلا أنه تم الإعلان لاحقا عن تأجيل الموعد.

واكتفى، في حينه، متحدث باسم الخارجية الكازاخية، بالقول إنه 'جرى إرجاء الجولة الخامسة من المفاوضات إلى فترة لاحقة'، وإنه 'تجري مشاورات بين الدول الضامنة بشأن تحديد موعد الجولة المقبلة.

يذكر أن الجولة الرابعة من آستانة، عقدت في 3 و4 أيار/مايو الماضي، واتُفق خلالها على إنشاء أربع مناطق، اصطلح على تسميتها بـمناطق 'عدم التصعيد'، ووضع الاتفاق موضع التطبيق.

وقال دي ميستورا، الأربعاء، إنه يأمل في استئناف محادثات السلام بين نظام الأسد والمعارضة في جنيف، مشددا على أن ذلك 'يتوقف على التقدم الذي تحقق في إقامة مناطق 'عدم التصعيد' في سورية'.

 

التعليقات