دي ميستورا لا يعول كثيرا على "جنيف7" ويحذر من تقسيم سورية

قال المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، اليوم الإثنين، إنه لا يتوقع إنجازاً كبيراً للجولة السابعة من مفاوضات الانتقال السياسي في سورية، لافتاً إلى أن الهدف هو التوصل إلى إعلان بشأن المناطق المشمولة بتخفيف التوتر

دي ميستورا لا يعول كثيرا على

قال المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، اليوم الإثنين، إنه لا يتوقع إنجازاً كبيراً للجولة السابعة من مفاوضات الانتقال السياسي في سورية، لافتاً إلى أن الهدف هو التوصل إلى إعلان بشأن المناطق المشمولة بتخفيف التوتر.

وقال دي مستورا خلال مؤتمر صحافي في جنيف، إن "هدفنا في جنيف هو التوصل إلى إعلان بشأن المناطق الثلاث المشمولة بتخفيف التوتر"، مشيراً أن "مباحثات جنيف جزءٌ من مقاربة أوسع، فنحن لا نعمل في فراغ".

وأكد المبعوث الأممي إلى سورية أن "الوضع في إدلب صعب، وهو قيد البحث والتفاوض".

وحول وضع الهدنة في الجنوب السوري بيّن أن "هناك مركز عمليات يراقب تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية"، مضيفاً أنه "بإمكاننا أن نقول إن هناك حظوظاً كبيرة لإنجاح اتفاق وقف إطلاق النار هناك".

وقال ميستورا إن "اتفاقات عدم التصعيد في القتال في سورية يمكن أن تسهل تسوية الصراع وتفضي إلى مرحلة لإرساء الاستقرار في البلاد لكن يجب أن تكون مثل تلك الاتفاقات مرحلة انتقالية وأن تتجنب التقسيم".

ولفت إلى أن مناقشات تجرى في العاصمة الأردنية عمان لمراقبة تنفيذ وقف إطلاق النار في جنوب غرب سورية بوساطة أمريكية روسية وهو أول جهد من جانب الحكومة الأمريكية في ظل الرئيس دونالد ترامب في إطار صنع السلام.

وقال دي ميستورا "الاتفاق متماسك في الأساس بوجه عام، متماسك بدرجة كبيرة جدا. في جميع الاتفاقات تكون هناك فترة للتكيف. ونحن نراقب باهتمام شديد".

وأضاف "لكن بوسعنا أن نقول إننا نعتقد أن (الاتفاق) أمامه فرصة جيدة جدا للنجاح".

التعليقات