ماكرون يدعو لانتقال سياسي "متفاوض عليه" بسورية

يحاول الرئيس الفرنسي منذ عدة أسابيع عقد اجتماع لـ "مجموعة اتصال" للتحضير لحل سياسي في سورية يجمع طرفي النزاع والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي وباقي الدول المعنية في المنطقة.

ماكرون يدعو لانتقال سياسي

(أ.ف.ب)

قال الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، الجمعة، إن "انتقالا سياسيا متفاوضا عليه (بات) ضروريا أكثر من أي وقت مضى" في سورية.

ونقلت فرانس برس عن الرئاسة الفرنسية "أن الحملة للقضاء على داعش تجتاز اليوم مرحلة جوهرية. فمن الرقة تم التخطيط وتوجيه العديد من الأعمال الإرهابية ضد أهداف في الشرق الأوسط وأوروبا وخصوصا في فرنسا، وباقي العالم".

وأضافت انه يتعين أن تجد سورية "مخرجا من الحرب الأهلية التي تغذي الإرهاب منذ قمع الحركة الديمقراطية من قبل نظام بشار الأسد".

وفي انتظار حل شامل للأزمة السورية، يتابع تقرير الوكالة الفرنسية، طلبت الرئاسة الفرنسية أن تتم في المناطق المحررة من داعش وأولها الرقة "حوكمة شاملة في إطار احترام جميع الطوائف" بغرض استعادة الحياة الطبيعية وإتاحة عودة النازحين واللاجئين.

ورأت الرئاسة الفرنسية أن "المعركة مع داعش لن تنتهي مع دحرها في الرقة وستواصل فرنسا جهودها العسكرية طالما كان ذلك ضروريا".

ويحاول الرئيس الفرنسي منذ عدة أسابيع عقد اجتماع لـ "مجموعة اتصال" للتحضير لحل سياسي في سورية يجمع طرفي النزاع والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي والاتحاد الأوروبي وباقي الدول المعنية في المنطقة، في خطوة، يقول البعض أنها محاولة كي لا يترك مستقبل سورية "يتحدد فقط عبر عملية السلام في أستانا بين روسيا وإيران وتركيا".

يشار إلى أن مسار أستانا سيتجدد في جلسة سابعة من المقرر أن تعقد بين ممثلي النظام السوري والمعارضة يومي 30 و31 تشرين الأول/أكتوبر حسبما أعلنت سلطات كازاخستان، الخميس.

 

التعليقات