الوفد الحكومي السوري يصل جنيف الأحد

أبلغت دمشق الأمم المتحدة، الخميس، أن الوفد الحكومي السوري سيعود إلى جنيف نهاية الأسبوع للمشاركة في محادثات السلام، وفق ما أعلن المبعوث الدولي الخاص ستافان دي ميستورا، محذرا من تداعيات تعطيل المفاوضات على كافة المبادرات لتسوية النزاع

الوفد الحكومي السوري يصل جنيف الأحد

(أ ف ب)

أبلغت دمشق الأمم المتحدة، الخميس، أن الوفد الحكومي السوري سيعود إلى جنيف نهاية الأسبوع للمشاركة في محادثات السلام، وفق ما أعلن المبعوث الدولي الخاص ستافان دي ميستورا، محذرا من تداعيات تعطيل المفاوضات على كافة المبادرات لتسوية النزاع.

وقال دي ميستورا في مؤتمر صحافي في مقر الأمم المتحدة "أبلغتنا الحكومة أن وفدها سيعود إلى جنيف الأحد".

وجاء إعلان دي ميستورا بعد ساعات من تأكيد وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" نقلا عن مصدر في وزارة الخارجية، أن الوفد سيصل الأحد إلى جنيف على أن يعود إلى دمشق منتصف الشهر الحالي، موعد انتهاء المحادثات.

وكانت قد استأنفت الأمم المتحدة، الثلاثاء، جولة المحادثات الثامنة التي بدأت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر، بعد توقف لثلاثة أيام، لكن لقاءاتها اقتصرت في اليومين الأخيرين على وفد المعارضة مع غياب الوفد الحكومي.

وغادر الوفد الحكومي السبت بعد توجيهه انتقادات حادة إلى المعارضة لتمسكها بمطلب تنحي الرئيس السوري بشار الأسد، معتبرا ذلك "استفزازيا" و"شرطا مسبقا". وربط موافقته على إجراء "حوار مباشر" مع المعارضة بتخليها عن مطلبها حول الأسد.

وتركز جولة المحادثات الراهنة بشكل خاص على موضوعي الدستور والانتخابات. ووزع دي ميستورا الأسبوع الماضي ورقة مبادئ عامة من 12 بندا حول الرؤية لمستقبل سوريا. وطلب من الجانبين تزويده بردودهما عليها.

وكانت قد أرجأت موسكو، أبرز حلفاء دمشق، عقد مؤتمر حوار بين الحكومة والمعارضة السورية في سوتشي، إلى الشهرين المقبلين، من دون أن تحدد موعده النهائي بعد.

وتنظر موسكو إلى هذا المؤتمر بوصفه "فرصة حقيقية" لتسوية النزاع السوري المستمر منذ العام 2011.

وتؤيد دمشق عقد هذا المؤتمر الذي قال مصدر سوري لفرانس برس إنه "سيرسم الحل السياسي لطرحه لاحقا في جنيف" في حين تعتبره المعارضة محاولة "للالتفاف" على مسار جنيف.

التعليقات