الجيش الروسي: الهجوم لم يتسبب بضحايا مدنيين أو عسكريين

الجيش الروسي يقول إن تحالف الدول الغربية الثلاث أطلق 103 صواريخ "كروز" بعضها من طراز "توماهوك" على سورية، لكن أنظمة الدفاع الجوي التابعة لدمشق نجحت في اعتراض 71 منها

الجيش الروسي: الهجوم لم يتسبب بضحايا مدنيين أو عسكريين

(أ ب)

قال الجيش الروسي، اليوم السبت، إن الضربات العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة وحليفتاها فرنسا وبريطانيا على سورية لم تتسبب بوقوع "أية ضحية" بين المدنيين والعسكريين.

وصرح الجنرال سيرجي رودسكوي فجر السبت "بحسب المعلومات الأولية، ليس هناك أية ضحية في صفوف المدنيين أو الجيش الروسي".

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مراكز الأبحاث والمقرات العسكرية التي طالتها الضربات الغربية فجر السبت كانت خالية تماما إلا من بضع عناصر حراسة، جراء تدابير احترازية اتخذها الجيش السوري مسبقا.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن "كافة المراكز التي استهدفت بالقصف فجر السبت كانت فارغة تماما بعدما تم سحب العناصر التي كانت موجودة فيها قبل أكثر من ثلاثة أيام".

وكان المرصد قد أفاد الأربعاء أن الجيش السوري أخلى مطارات وقواعد عسكرية عدة بينها قيادة الأركان ومبنى وزارة الدفاع في دمشق على خلفية تهديدات واشنطن بشن ضربة في البلاد.

إلى ذلك، أعلن الجيش الروسي أن تحالف الدول الغربية الثلاث أطلق 103 صواريخ "كروز" بعضها من طراز "توماهوك" على سورية، لكن أنظمة الدفاع الجوي التابعة لدمشق نجحت في اعتراض 71 منها.

وقال الضابط الرفيع في الجيش الروسي سيرجي رودسكوي "بالمجموع، تم استخدام 103 صواريخ كروز". وادعى أنه تم اعتراض 71 صاروخا منها.

وكانت وزارة الدفاع الفرنسية قد أعلنت أن الجيش الفرنسي أطلق 12 صاروخا.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن روسيا لم تستخدم أنظمتها الدفاعية الجوية في سورية للتصدي للضربات الغربية على منشآت للنظام السوري.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن الوزارة أن "أنظمة الدفاع الجوية الروسية المتمركزة على الأراضي السورية لم تستخدم للتصدي للضربات الصاروخية".

وذكر المصدر نفسه أنه لم تتم إصابة أي صاروخ روسي في المناطق التي تغطيها وسائل الدفاع الجوي لروسيا حول قاعدتي طرطوس وحميميم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصواريخ أطلقت من سفن أميركية في البحر الأحمر وطائرات تحلق فوق المتوسط وقاذفات إستراتيجية أمريكية جاءت من قاعدة التنف الجوية في جنوب شرقي سورية.

وعلى صلة، أكد نائب رئيس الحكومة التركي أن قاعدة "إنجيرليك" لم تستخدم في شن الهجوم على سورية.

التعليقات