سورية: قوات النظام تدخل منبج بعد تهديدات تركية بمهاجمتها

جيش النظام يعلن أن قواته دخلت منطقة منبج، التي تسيطر عليها مليشيات كردية مدعومة من الولايات المتحدة، وتهدد تركيا بشن هجوم ضدها وتعتبرها "إرهابية"، لكن ليس واضحا ما إذا كانت قوات أميركية ما زالت تنتشر في هذه المنطقة

سورية: قوات النظام تدخل منبج بعد تهديدات تركية بمهاجمتها

قوات كردية في منبج (أرشيف - أ.ب.)

عقب الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، على دخول قوات النظام إلى منبج بالقول إن النظام السوري يقوم بـ"عملية نفسية"، مضيفا أنه "نعارض تقسيم سورية وهدفنا هو خروج التنظيمات الإرهابية منها وعندما يتحقق ذلك لن يبقى لنا شيء نفعله في هذا البلد". وأردف أن "هدفنا تلقين ’ي ب ك’ الدرس اللازم ومصرون تماما على ذلك".

كما اعتبرت وزارة الدفاع التركية أن قوات سورية الديمقراطية "ليس لديها الحق أو الصلاحية للحديث باسم أهالي المنطقة أو دعوة عناصر أخرى إليها".

وكان جيش النظام السوري أعلن، اليوم الجمعة، أن وحدات تابعة له دخلت منطقة مدينة منبج في ريف حلب الشمالي، وهي منطقة خاضعة لسيطرة المنظمات المسلحة الكردية، التي تهدد تركيا باجتياحها.

ودعت "قوات سورية الديمقراطية"، التي تنضوي تحتها الميليشيات الكردية، قوات النظام السوري إلى السيطرة على بلدة منبج الشمالية المضطربة لمنع وقوع هجوم تركي. وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن قوات النظام كانت تحتشد على أطراف منبج، وهي خط جبهة بين القوات التي يقودها الأكراد ومقاتلين مدعومين من تركيا.

وبحسب وكالة أسوشييتد برس فإنه ليس واضحا بعد ما إذا كانت القوات الأميركية، التي كانت تقوم بدوريات في المنطقة، ما زالت موجودة أم أنها انسحبت. ولم يصدر رد فوري من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة سانا السورية الرسمية عن بيان لقيادة جيش النظام قوله، اليوم، إن دخول قواته إلى منطقة منبج جاء "استجابة لنداء الأهالي في منطقة منبج، وتعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عن دخول وحدات من الجيش العربي السوري إلى منبج ورفع علم الجمهورية العربية السورية فيها... وتجدد تأكيدها وإصرارها على سحق الإرهاب ودحر كل الغزاة والمحتلين" في إشارة إلى تركيا.

ومن شأن هذا التطور أن يشير إلى أن الجانبين اتفقا على ترتيب جديد. لم يتضح مصير القوات الأميركية التي كانت تقوم بدوريات في البلدة والجبهة المضطربة بين منبج وبلدات متاخمة تتمركز فيها قوات تدعمها تركيا.

وتعتبر تركيا "قوات سورية الديمقراطية" تنظيما إرهابيا، وهددت بشن عملية عسكرية في منبج بالتزامن مع إعلان الولايات المتحدة، التي تدعم المليشيات الكردية، سحب قواتها من سورية، بالتنسيق مع تركيا.

التعليقات