سورية: انتقاد "التسييس الكبير للمساعدات الإنسانيّة" وعشرات آلاف النازحين

تحدثت منظمة سورية عن "استياء عام في مناطق الزلزال شمال غربي البلاد من تأخر وصول المساعدات الإنسانية"

سورية: انتقاد

(Getty Images)

قالت منظمة سورية تطوعية، أمس الخميس، إن عدد النازحين جراء الزلزال شمال غربي البلاد، بلغ 171 ألفا و843 شخصا في حصيلة غير نهائية.

وذكرت منظمة "منسقو استجابة سورية" في بيان، أن "المساعدات الأممية ما زالت ضمن الحدود الدنيا وبلغ عددها خلال أسبوع واحد 114 شاحنة فقط، 93 بالمئة منها عبر معبر باب الهوى رغم افتتاح معبرين إضافيين".

وأوضحت أنه "من المتوقع دخول 24 شاحنة أممية من معبري باب الهوى وباب السلامة".

وتحدثت المنظمة عن "استياء عام في المنطقة من تأخر وصول المساعدات الإنسانية من الأمم المتحدة" مشيرة إلى أن "المساعدات الأممية لم تتجاوز 25 بالمئة من مجمل المساعدات التي دخلت شمالي غربي سورية".

وأفادت بأن "عدد النازحين جراء الزلزال شمالي غربي البلاد بلغ 171 ألفا و843 شخصا في حصيلة غير نهائية بعد مع مرور 10 أيام على حدوثه".

وانتقدت المنظمة ما وصفته بـ"التسييس الكبير للمساعدات الإنسانية الواردة وخاصة الأممية وتوجيه كميات هائلة من المساعدات الإنسانية إلى مناطق النظام السوري الذي يحصل على 90 بالمئة من المساعدات الخاصة بمنكوبي الزلزال".

وتابعت: "استطاعت منظمات المجتمع المدني (المحلية) شمال غرب سورية امتصاص الصدمة الأولى لكن ضعف توريد المساعدات الإنسانية يجعلها عاجزة عن تنفيذ المهام والمشاريع المطلوبة".

وفي 6 شباط الجاري وقع زلزالان متتاليان بقوة 7.7 درجات و7.6 درجات جنوب تركيا وشمال سورية، وتسببا بخسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات.

وبلغت حصيلة ضحايا الزلزال في عموم مناطق سورية أكثر من 3 آلاف و600 قتيل، و14 ألف مصاب، أكثر من نصفهم في مناطق سيطرة المعارضة، بحسب وزارة الصحة لدى النظام والدفاع المدني السوري.

التعليقات