معارك شرسة في مصراتة والثوار يحرزون تقدما

تحدث ثوار ليبيون عن قتال شرس في مناطق في مدينة مصراتة اليوم الأربعاء لكنهم قالوا إنهم يحرزون تقدما في دحر القوات الحكومية غربي المدينة الساحلية وأسروا نحو 12 من مقاتليها

معارك شرسة في مصراتة والثوار يحرزون تقدما

تحدث ثوار ليبيون عن قتال شرس في مناطق في مدينة مصراتة اليوم الأربعاء لكنهم قالوا إنهم يحرزون تقدما في دحر القوات الحكومية غربي المدينة الساحلية وأسروا نحو 12 من مقاتليها

وقال متحدث باسم الثوار إنهم دفعوا القوات الموالية لمعمر القذافي على المشارف الغربية لمصراته إلى الخلف مسافة عشرة كيلومترات  أخرى إلى بلدة أبو روية التي تبعد 25 كيلومترا عن مصراتة. ولم يتسن التحقق من ذلك بشكل مستقل. ووفقا لهذا تظل القوات الحكومية موجودة في جنوب وشرق ومناطق في وسط مصراتة.

وقال متحدث باسم الثوار ذكر أن اسمه جمال سالم: "تدور الاشتباكات حاليا في ابو روية ... بين مصراتة والزليطن." وأضاف مشيرا إلى الشارع الرئيسي الذي اشتبك فيه المعارضون عدة مرات مع القوات الحكومية "القتال مستمر في شارع طرابلس وأسر المعارضون 12على الأقل من أفراد قوات القذافي. سقط سبعة منهم في كمين في حين سلم الباقون أنفسهم".


ومصراتة أكبر معقل للمعارضة في غرب ليبيا. ويصعب التحقق من التقارير الواردة من المدينة نظرا لمنع الصحفيين من العمل بحرية فيها. ويقول مسؤولون ليبيون إنهم يقاتلون جماعات مسلحة مرتبطة بالقاعدة عازمين على زعزعة استقرار الدولة. وقال المتحدث باسم المعارضة إن الاشتباكات دائرة أيضا على طريق النقل الثقيل المؤدي إلى ميناء مصراتة وإنه "حتى الآن يبدو أن المعارضين يكسبون". وأضاف أن قوات القذافي قصفت مناطق سكنية وقال التلفزيون الليبي اليوم الأربعاء إن طائرات حلف شمال الأطلسي قصفت شارع طرابلس في مصراتة مما أسفر عن سقوط قتلى دون أن يذكر تفاصيل.

لكن مسؤولا بحلف شمال الاطلسي في بروكسل قال إنه لم تحدث اي ضربات جوية  في مصراتة او محيطها اليوم رغم ان ضربات استهدفت موقعين مضادين للطائرات على بعد حوالي 24 كيلومترا جنوبي المدينة  وقال مقيم في مصراتة متعاطف من المعارضين ذكر ان اسمه غسان ان المقاتلين دحروا قوات حكومية في شارع طرابلس. واضاف قائلا "بعد انسحابها أطلقت القوات المدفعية على حي البيرة الذي يقع في وسط المدينة قرب شارع طرابلس... لم نتمكن من الوصول الي المستشفى لمعرفة هل سقط أي قتلى او جرحى."

وقال غسان إنه في وسط المدينة حاصر المقاتلون المعارضون مبنى يوجد بداخله قناصة من المؤيدين للقذافي. واضاف قائلا "المعارضون يأملون باجبارهم على الاستسلام عندما ينفد ما لديهم من ماء وغذاء.

التعليقات