مجلس حقوق الإنسان: النظام الليبي والمعارضة ارتكبا جرائم حرب

قال مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن لجنة لتقصي الحقائق في ليبيا خلصت إلى أن قوات الزعيم معمر القذافي ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

مجلس حقوق الإنسان: النظام الليبي والمعارضة ارتكبا جرائم حرب

 

قال مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن لجنة لتقصي الحقائق في ليبيا خلصت إلى أن قوات  الزعيم معمر القذافي ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

واضاف أن اللجنة عثرت على بعض الأدلة على ارتكاب قوات المعارضة جرائم حرب. وقال المجلس في بيان: "خلصت اللجنة إلى أن القوات الحكومية الليبية ارتكبت جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب."

وأضاف المجلس الذي مقره جنيف: "لم تتلق اللجنة تقارير تذكر بشأن حقائق تعد من قبيل ارتكاب جرائم دولية على أيدي قوات المعارضة غير أنها وجدت بعض الأفعال التي تمثل جرائم حرب."

 

وأرسل المجلس الذي يضم 47 دولة في ابريل نيسان مجموعة من خبراء حقوق الانسان المستقلين بينهم رئيس سابق للمحكمة الجنائية الدولية إلى ليبيا للتحقيق في مزاعم انتهاكات للقانون الدولي لحقوق الانسان.

وقال المجلس إن تقرير اللجنة الذي تسلمه اليوم الأربعاء يقوم على مقابلات مع 350 شخصا في شتى أنحاء ليبيا وآلاف الصفحات من الوثائق والصور فضلا عن المئات من تسجيلات الفيديو.

وتقصى الخبراء مزاعم بينها الاستخدام المفرط للقوة والقتل خارج نطاق القضاء والتعذيب وتقييد حرية التعبير والعنف الجنسي وهجمات على المدنيين واستخدام أطفال كجنود.

وقال المجلس في البيان: "عبرت اللجنة لطرفي الصراع عن قلقها بخصوص تلك الانتهاكات وحثت كلا منهما على التطبيق الكامل للقانون الدولي لحقوق الانسان والقانون الإنساني الدولي."

التعليقات