دفن القذافي وابنه المعتصم في مكان مجهول

انفجار صهريج وقود في مدينة سرت الليبية يودي بحياة نحو 100 شخص

دفن القذافي وابنه المعتصم في مكان مجهول
نقلت قناة "الجزيرة" عن مصدر في المجلس الوطني الانتقالي الليبي قوله ان المجلس دفن الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي في مكان مجهول فجر اليوم الثلاثاء.
 
وكان مسؤولو المجلس ذكروا في وقت سابق أن القذافي سيدفن في مكان مجهول في الصحراء لينهوا خلافا بشأن جثته التي بدأت تتحلل.
 
وكان قد نقل مساء أمس جثمانا العقيد الليبي معمر القذافي وابنه المعتصم من موقع عرضهما للجمهور بمصراتة لدفنهما سرا في مكان ما بالصحراء، في وقت يسعى فيه الليبيون إلى دخول مرحلة جديدة بتشكيل حكومة انتقالية في غضون أسبوعين.
 
وقال مسؤول من المجلس الوطني الانتقالي لـ"رويترز" إن جثمان القذافي -الذي قتل الخميس الماضي في سرت في ظروف لا تزال غامضة- سيدفن اليوم في مكان ما بالصحراء المفتوحة في مراسم دفن بسيطة يحضرها مشايخ دين.
 
وأضاف أن تحلل الجثمان وصل إلى حد يتعذر معه بقاؤه معروضا. وكان فريقان من رويترز وأسوشيتد برس نقلا مساء أمس عن حراس الغرفة المبردة بمصراتة التي تعرض فيها منذ أيام جثامين القذافي وابنه المعتصم ووزير الدفاع السابق أبو بكر يونس جابر أن الجثامين نقلت من هناك في شاحنات إلى مكان مجهول.
 
ونقل عن الناطق العسكري باسم المجلس العسكري لمصراتة إبراهيم بيت المال أن الجثامين الثلاثة ستدفن في قبور غير معلمة تحسبا لاكتشافها والعبث بها. وقال مسؤول من المجلس المحلي لمصراتة إن بعض الناس كانوا يريدون دفنه في "مقبرة الغزاة" بالمدينة، في إشارة إلى مكان قرب البحر حيث دفن مئات من مقاتلي الكتائب.
 
وأشار المسؤول إلى أن بعض الناس يريدون تسليم جثته إلى قبيلته، "لكن لنا بعض المطالب. كثير من الناس خطفوا وقتلوا بواسطة أشخاص في سرت منذ الثمانينيات. طلبنا منهم إعادة تلك الجثث، ومنذ ذلك الحين لزموا الصمت".
 
وكان مئات الليبيين قد وفدوا في الأيام الماضية إلى مصراتة لمشاهدة الجثامين المسجاة في غرفة مبردة بمركز تجاري بإحدى ضواحي مصراتة. بيد أن مسؤولي المجلس الانتقالي والمجلس المحلي بمصراتة أغلقوا منذ عصر أمس الغرفة التي تعرض فيها الجثامين وأوقفوا الزيارات.
 
وفي وقت سابق قال مسؤولون في المجلس الانتقالي إن مفاوضات تجري مع ممثلين لقبيلة القذاذفة قدموا من سرت بشأن مكان وكيفية دفن العقيد الراحل وابنه المعتصم. لكنهم أوضحوا أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق مع القبيلة لتسليم الجثمانين اللذين تقرر في نهاية المطاف دفنهما في مكان سري بالصحراء.
 
وكان رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل أعلن من جهته أنه بصدد اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ فتوى رئيس المجلس الأعلى للإفتاء الشيخ الصادق الغرياني بدفن القذافي من قبل أهله فقط.
 
ودافع عبد الجليل مجددا عن الثوار في مواجهة اتهامات توجه لهم بقتل القذافي بعد أسره، وأعلن أمس عن تشكيل لجنة للتحقيق في تلك الملابسات، وهو القرار الذي رحبت به الأمم المتحدة. ويواجه الثوار اتهامات أخرى بإعدام أكثر من خمسين من الموالين للقذافي في سرت.
 
إلى ذلك، نقلت "رويترز" عن سكان ليبيين قولهم إن أكثر من 50 شخصا قتلوا عندما انفجر صهريجا وقود في مدينة سرت الليبية ظهر يوم الاثنين. وبحسبهم فإن الانفجار نجم عن تماس كهربائي.
 
في المقابل، قالت "الجزيرة" إن عدد القتلى وصل إلى نحو مائة قتيل، في حين أصيب 50 آخرون في انفجار صهريج النفط قرب سرت.

التعليقات