سيف الاسلام القذافي يؤكد أنه بصحة جيدة إثر اعتقاله

قال سيف الاسلام القذافي وفقا لرويترز، اليوم السبت، إنه بصحة جيدة، بعد أن اعتقله عدد من المقاتلين الذين أطاحوا بوالده مضيفا انه اصيب بجروح في يده اليمنى اثناء غارة جوية لحلف شمال الاطلسي قبل شهر. وردا على سؤال لمراسلة رويترز، ماري لوي جوموتشيان، على الطائرة التي نقلته إلى مدينة الزنتان، عما إذا كان يشعر أنه على ما يرام، قال: "نعم".

سيف الاسلام القذافي يؤكد أنه بصحة جيدة إثر اعتقاله

- سيف الإسلام في الطائرة بعد اعتقاله - 

قال سيف الاسلام القذافي وفقا لرويترز، اليوم السبت، إنه بصحة جيدة، بعد أن اعتقله عدد من المقاتلين الذين أطاحوا بوالده مضيفا انه اصيب بجروح في يده اليمنى اثناء غارة جوية لحلف شمال الاطلسي قبل شهر.

وردا على سؤال لمراسلة رويترز، ماري لوي جوموتشيان، على الطائرة التي نقلته إلى مدينة الزنتان، عما إذا كان يشعر أنه على ما يرام، قال: "نعم".

وسئل سيف الاسلام (39 عاما)، الذي تحدث باقتضاب عن ضمادات حول ثلاثة من أصابع يده اليمني، فاكتفى بالقول: "القوات الجوية..القوات الجوية"، وردا على سؤال إن كان يقصد غارة لحلف الأطلسي، فقال: "نعم .. قبل شهر".

وكان مساعدون لسيف الاسلام قالوا إن موكبه تعرض لغارة جوية شنتها طائرات الحلف أثناء محاولته الفرار من مدينة بني وليد، معقل المؤيدين للقذافي قرب طرابلس، في 19 أكتوبر / تشرين الاول، وهو اليوم السابق للقبض على والده وقتله في مدينة سرت، مسقط رأسه.

وبعد تبادل حديث مقتضب مع سيف الاسلام الذي ظهر بلحية كثة، قال صحفيون ليبيون يعملون مع رويترز التقوه، إنهم لا يشكون في أنه هو نجل القذافي فعلا، رغم أنه أحجم مرارا عن تأكيد هويته بشكل قاطع.

تأكيدات رسمية للاعتقال

وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي، قد أعلن رسميا في وقت سابق اليوم، إلقاء القبض على سيف الاسلام، وقد أكد هذا الخبر عدد من المسؤولين الليبيين، منهم محمد العلاقي، وزير العدل في المجلس الوطني الليبي، وكذلك محمد البكوش، المتحدث الرسمي باسم المجلس المحلي لمدينة سبها، وموسى الكوني، عضو المجلس الوطني الانتقالي عن أوباري.

كما قال مكتب المدعي العام بالمحكمة الجنائية الدولية، إنه تلقى تأكيدا من وزارة العدل الليبية باعتقال سيف الاسلام، وقالت فلورنس أولارا، المتحدثة باسم مكتب المدعي العام:"ننسق مع وزارة العدل الليبية لضمان تماشي أي إجراء يتعلق باعتقال سيف الاسلام مع القانون."

وقال المسؤولون في المجلس، إن سيف الاسلام كان بصحبة عدد من المرافقين، وهم من أبناء قبيلته القذاذفة، من سرت، ولم يكن من مرافقيه أحد من المسؤولين السابقين في نظام القذافي.

"الفصل الأخير في الدراما الليبية"

وفي السياق ذاته، قال متحدث باسم الحكومة الليبية المؤقتة المنتهية ولايتها، اليوم السبت، إن سيف الاسلام القذافي سيحاكم في ليبيا، ولن ينقل إلي المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقال وزير الاعلام، محمود شمام، إن اعتقال سيف الاسلام يمثل "الفصل الأخير في الدراما الليبية"، وأضاف أنه سيحاكم في ليبيا وفقا للقانون الليبي على جرائمه.

- أولى الصور التي نشرت لاعتقال سيف الاسلام -

وسيف الاسلام متهم مثل والده الراحل بارتكاب جرائم ضد الانسانية من المحكمة الجنائية الدولية، وذلك بشأن دوره المزعوم في قتل متظاهرين بعد اندلاع ثورة مناهضة للقذافي في فبراير / شباط، لكن الليبيين يريدون محاكمته أيضا عن جرائم مزعومة سابقة.

وقال شمام إن رئيس المخابرات السابق، عبد الله السنوسي، وهو المطلوب الثالث من المحكمة الجنائية الدولية، ما زال هاربا، وإن السلطات الليبية ستواصل ملاحقته حتى القبض عليه أو قتله.

متحدثة باسم الأطلسي: نثق بأن السلطات الليبية والمحكمة الدولية ستجريان محكمة عادلة

 من جهة أخرى، قالت متحدثة باسم حلف شمال الاطلسي، إن الحلف يثق بأن السلطات الليبية والمحكمة الجنائية الدولية سيكفلان محاكمة عادلة لسيف الاسلام القذافي.

وأضافت المتحدثة، وانا لونجسكو، قائلة في بيان: "علمنا بالتقارير عن القبض على سيف الاسلام... نثق بأن السلطات الليبية والمحكمة الجنائية الدولية ستعملان على إنجاز العدالة حتى يمكن بناء ليبيا الجديدة على سيادة القانون، واحترام حقوق الانسان."

_______________________________________________________________________________

أيضًا في موقع عــ48ــرب:

فيديو: اعتقال سيف الاسلام القذافي

http://www.arabs48.com/?mod=articles&ID=86822

التعليقات