مقتل ستة عشر متظاهرا في طرابلس الغرب

وقالت وكالات الأنباء إن المواجهات وقعت بعد خروج مسيرة بوسط طرابلس طالبت بإخلاء العاصمة من كافة التشكيلات المسلحة بدعوة من مجلس طرابلس المحلي وبعض هيئات المجتمع المدني ودار الإفتاء.

مقتل ستة عشر متظاهرا  في طرابلس الغرب

أفادت مصادر طبية ليبية أن ستة عشر متظاهرا ،على الأقل، قتلوا وأصيب نحو خمسين جراء إطلاق نار على متظاهرين أثناء توجههم لمقار كتائب مسلحة بمنطقة غرغور شرق العاصمة طرابلس.

وقالت وكالات الأنباء إن المواجهات وقعت بعد خروج مسيرة بوسط طرابلس طالبت بإخلاء العاصمة من كافة التشكيلات المسلحة بدعوة من مجلس طرابلس المحلي وبعض هيئات المجتمع المدني ودار الإفتاء.

ونقلت قناة الجزيرة في موقعها على الشبكة أن إطلاق النار جاء لدى اقتراب المتظاهرين من مقار كتائب تابعة لمصراتة في حي غرغور, وترافق ذلك إطلاق نار من سيارات وسقوط قذائف في محيط المنطقة .

وجاءت المظاهرة بعد إصدار المؤتمر الوطني العام  (البرلمان) قرارا يقضى بإخلاء طرابلس من المجموعات المسلحة ماعدا الجيش والشرطة والأجهزة الأمنية.

وقال شاهد عيان لوكالة فرانس برس "دخل مسلحون من أهالي طرابلس حي غرغور. وأحرقوا كل الفيلات التي كانوا يحتلونها (أفراد المليشيا) لمنعهم من العودة إليها. وقد تحصن أغلب أفراد المليشيا في فيلا واحدة، لكن الخناق يضيق عليهم".

ومن جهة أخرى، قال أحد قادة كتائب "غرغور" إن المتظاهرين هم من بدأوا بإطلاق النار، وهو ما نفاه عدد من المتظاهرين الذين أكدوا على سلمية مظاهرتهم وشرعية مطالبهم.

ودعا الأئمة الخطباء خلال صلاة الجمعة ساكنة طرابلس بالخروج في مظاهرات سلمية للمطالبة بإخلاء المدينة من المظاهر المسلحة، واتفق الأئمة على التوجه اليوم الجمعة إلى منطقة "غرغور" باعتبارها في وسط العاصمة، على أن تنطلق مظاهرات أخرى في الأيام القادمة لتتوجه إلى بقية التشكيلات المسلحة الموجودة على أطراف المدينة.

وكان المجلس المحلي بطرابلس قد دعا هو الآخر لمظاهرات الجمعة بهدف إخراج كل التشكيلات المسلحة من العاصمة طرابلس.

وبعد أن تجمع المتظاهرون توجهوا بالآلاف إلى "غرغور"، وقبل وصولهم المعسكر بدأ إطلاق النار عليهم فسقط عدد من الجرحى، وأصر المتظاهرون على موقفهم عازمين على إنهاء مهمتهم.

وبعد أن وقع استهداف منازلهم بأعيرة نارية بادر عدد من سكان المنطقة بإخلاء منازلهم هربا من النيران. وأمام سقوط جرحى واشتداد المواجهات دعا رئيس المجلس المحلي بطرابلس السادات البدري المتظاهرين إلى التراجع حقنا للدماء، وبعد وقت قليل خاطب مفتي الديار الليبية الصادق الغرباني المتظاهرين طالبا منهم التراجع حقنا للدماء.

وحاول بعض المسلحين اقتحام المعسكر الذي تتمركز به كتيبة مصراتة إلا أنه وقعت مواجهتهم بشدة.  ويطالب المتظاهرون الذين توجهوا إلى "غرغور" اليوم بإخراج كتيبة مصراتة الموجودة بالمكان منذ تحرير طرابلس.

 

التعليقات