"داعش" ليبيا تتبنى قتل 40 شخصًا في سيارات مفخخة

تبنى تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا قتل 40 شخصًا بسيارات ملغومة في القبة شرق ليبيا اليوم الجمعة، تحت ادعاء الرد على الضربات الجوية المصرية ضد أهداف يشتبه أنها تابعة لهم.

(رويترز)

تبنى تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا قتل 40 شخصًا بسيارات ملغومة في القبة شرق ليبيا اليوم الجمعة، تحت ادعاء الرد على الضربات الجوية المصرية ضد أهداف يشتبه أنها تابعة لهم.

وجاء في البيان الذي حمل اسم "الدولة الإسلامية - ولاية برقة، قام فارسان من فوارس الخلافة بتنفيذ عمليتين استشهاديتين بسيارتين مفخختين استهدفتا غرفة عمليات الطاغوت حفتر في المنطقة الشرقية والجبل الأخضر في منطقة القبة فقتلوا وجرحوا العشرات ثأرا لدماء أهلنا المسلمين في مدينة درنة وانتقاما من حكومة طبرق المتآمرة على قتلهم ورسالة لكل من تسول له نفسه الاعتداء على جند الخلافة وعامة المسلمين".

وقال مسؤولو أمن أن ثلاث قنابل انفجرت قبل صلاة الجمعة بوقت قصير في محطة بنزين ومقر قوات الأمن المحلي ومجلس مدينة القبة وهي مسقط رأس رئيس البرلمان عقيلة صالح، ويوجد منزله على مقربة من مبنى مجلس المدينة. وقال مسؤولو أمن ومسعفون أن نحو 40 شخصا قتلوا بينهم ثلاثة مصريين وجرح 70 شخصا.

وتكررت الهجمات بسيارات مفخخة والهجمات الانتحارية في شرق ليبيا لكن الأهداف في الغالب تكون قواعد الشرطة وليس المدنيين، فيما يلقي مسؤولو الأمن بالمسؤولية على الجماعات الإسلامية كلها. وقال صالح لتلفزيون العربية إنه تم إعلان الحداد سبعة أيام من أجل ضحايا هجمات القبة. وأضاف أنه يعتقد أن هذه العملية للانتقام لما حدث في درنة ولم يذكر تفاصيل.

ويعمل رئيس الحكومة الليبية، عبد الله الثني، من مدينة البيضاء التي تبعد نحو 40 كيلومترا عن القبة، ويعمل صالح من طبرق التي تقع في شرق البلاد أيضا ويتخذها مجلس النواب المنتخب مقرا له.

وتسيطر على طرابلس الحكومة المنافسة ويعمل منها البرلمان المنافس، وتشكلت الحكومة والبرلمان في طرابلس بعد أن سيطرت جماعة فجر ليبيا على العاصمة في الصيف الماضي ودفعت الثني إلى الاتجاه شرقا.

وفي الشهر الماضي اقتحم إرهابيون يزعمون الانتماء لتنظيم "داعش" فندق كورنثيا في طرابلس، وقتلوا خمسة أجانب وأربعة ليبيين على الأقل. ويقول سكان إن إرهابيي "داعش" سيطرواعلى مبان حكومية وجامعية في سرت بوسط ليبيا.

التعليقات