ليبيا: مطالبة بتحقيق في قصف سفينة تركية

​أعلن مصدر برلماني ليبي، اليوم الاثنين، أن سلاح الجو التابع للحكومة المعترف بها دوليا قصف سفينة شحن تركية دخلت المياه الليبية "دون إذن" ما أدى إلى مقتل أحد بحارتها بحسب أنقرة.

ليبيا: مطالبة بتحقيق في قصف سفينة تركية

أعلن مصدر برلماني ليبي، اليوم الاثنين، أن سلاح الجو التابع للحكومة المعترف بها دوليا قصف سفينة شحن تركية دخلت المياه الليبية 'دون إذن' ما أدى إلى مقتل أحد بحارتها بحسب أنقرة.

وقال نائب في برلمان طبرق (شرق) المعترف به لـ”فرانس برس” إن “السفينة القادمة من إسبانيا 'دخلت المياه الليبية دون إذن. وقام سلاح الجو بتحذيرها أكثر من مرة طالبا منها المغادرة لكن دون استجابة'.

وأضاف أنه 'عندما اقتربت السفينة بشكل كبير من شاطئ درنة (شرق)، قام سلاح الجو الليبي بقصفها'.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في وقت سابق من، اليوم الاثنين، أن سفينة الشحن التركية 'دانوب 1، ” القادمة من إسبانيا تعرضت الأحد لقصف مدفعي من الساحل الليبي ومن ثم لغارات سلاح الجو بينما كانت السفينة تحاول العودة إدراجها.

وتابعت الوزارة أن أحد الضباط على متن السفينة قتل وأصيب عدد من أفراد الطاقم بجروح خلال القصف.

واضاف البيان 'نحن نندد بشدة بهذا الهجوم ضد سفينة مدنية كانت في المياه الدولية'.

وتشهد ليبيا نزاعا مسلحا منذ الصيف الماضي حين انقسمت سلطة البلاد بين حكومتين، واحدة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وأخرى مناوئة لها تدير العاصمة منذ آب/أغسطس 2014 بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى 'فجر ليبيا'.

وفي طرابلس، أدانت وزارة الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني والتي لا يعترف المجتمع بشرعيتها في بيان 'الاعتداء الغاشم الذي تعرضت له سفينة شحن البضائع'.

وأكدت أن السفينة التركية كانت 'داخل المياه الدولية وعلى بعد 13 ميلا بحريا من شواطئ مدينة طبرق' عندما جرى استهدافها. 

وشددت الوزارة على 'عمق العلاقات التاريخية بين الشعبين الليبي والتركي'، معتبرة أن 'مثل هذه الأعمال لن تؤثر على مستقبل العلاقات بين البلدين، وأن الغاية من هذه الأعمال زعزعة الأمن والاستقرار في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وتهديد حركة الملاحة البحرية فيه'.

وبحسبها، دعت 'الأمم المتحدة والمنظمات الدولية إلى التحرك العاجل بفتح تحقيق دولي في هذه الحادثة ومعاقبة الجناة ومنع تكرار مثل هذه الأعمال الإرهابية التي سبق وأن استهدفت السفن والمطارات والمنشآت المدنية في ليبيا”. 

وبدورها، أدانت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا 'الهجوم على السفينة التركية قبالة السواحل الليبية'.

ودعت البعثة في بيان إلى 'فتح تحقيق شامل حول الظروف المحيطة بالهجوم'، وحثت 'كافة الأطراف العسكرية في ليبيا على توخي الحذر عند القيام بعملياتها واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجنب استهداف المدنيين والأهداف والمنشآت المدنية أثناء الصراع الدائر'.

التعليقات