إنقاذ 600 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

​أعلن جهاز خفر السواحل الليبي، اليوم الأحد، إنقاذ نحو 600 مهاجر على متن أربعة قوارب كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بطريقة غير شرعية، مشيرا إلى أن خمسة مهاجرين آخرين بينهم أربع نساء قضوا خلال عملية الإنقاذ.

إنقاذ 600 مهاجر قبالة سواحل ليبيا

مهاجرون على الساحل الليبي بعد إنقاذهم (أ.ف.ب)

أعلن جهاز خفر السواحل الليبي، اليوم الأحد، إنقاذ نحو 600 مهاجر على متن أربعة قوارب كانوا يحاولون الوصول إلى أوروبا بطريقة غير شرعية، مشيرا إلى أن خمسة مهاجرين آخرين بينهم أربع نساء قضوا خلال عملية الإنقاذ.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية التابعة لحكومة طرابلس، العقيد أيوب قاسم "عملنا طوال يوم أمس (السبت) على إنقاذ مئات المهاجرين الذين كانوا على متن أربعة قوارب متهالكة أمام مدينة الزاوية" شرق العاصمة.

وأضاف "أنقذنا 586 شخصا بينهم 60 امرأة و11 طفلا يحمل معظمهم جنسيات أفريقية وآسيوية بينها السودان وبنغلادش، بعدما غرق أحد المراكب وحصلت عملية تدافع كبيرة، وقمنا بتسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لنقلهم إلى مراكز الإيواء".

وتابع قاسم "انتشل جهاز خفر السواحل خلال عملية الإنقاذ خمسة جثث تعود لأربعة نساء ورجل قضوا غرقا خلال عملية التدافع في البحر، وقد جرى تسليمهم إلى الهلال الأحمر الليبي، علما أن هناك مفقودين آخرين يعتقد أنهم توفوا لكننا لا نعرف عددهم".

وتأتي عملية إنقاذ هؤلاء المهاجرين بعد يومين على عملية مماثلة جرى خلالها إغاثة 187 مهاجرا بعدما اندلع حريق في مركبهم.

وبعد أسابيع من الهدوء النسبي في جنوب البحر المتوسط، والذي لم تتخلله عمليا أي عملية هجرة من السواحل الليبية، أنقذت سفينة حربية ألمانية والبحرية الإيطالية 951 مهاجرا الثلاثاء الماضي. وفي اليوم التالي، أنقذ حوالي 1500 شخص، منهم عشرات الأطفال، تكدسوا على متن اثنتي عشرة سفينة قديمة.

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن حوالي 12 ألف شخص وصلوا بحرا إلى إيطاليا منذ بداية السنة.

التعليقات