واشنطن: تخفيف حظر تصدير الأسلحة لليبيا

مسؤول أميركي رفيع يدعي أن تخفيف حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا من شأنه مساعدة حكومة الوفاق الوطني على محاربة تنظيم "داعش"

واشنطن: تخفيف حظر تصدير الأسلحة لليبيا

مسلحون في بنغازي (أ.ف.ب.)

أفاد مسؤولون ودبلوماسيون أميركيون وكالة فرانس برس أمس الخميس بأن الولايات المتحدة مستعدة لتخفيف الحظر المفروض من قبل الأمم المتحدة على تصدير الأسلحة إلى ليبيا، وذلك بادعاء مساعدة حكومة الوفاق الوطني الليبية على محاربة تنظيم 'الدولة الإسلامية' (داعش).

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية طالبا عدم نشر اسمه إنه 'إذا أعدت الحكومة الليبية قائمة مفصلة ومتحكمة بالأشياء التي تريد أن تستخدمها لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، واستجابت لكل متطلبات الإعفاء، فأعتقد أن أعضاء مجلس (الأمن الدولي) سينظرون ببالغ الجدية في هذا الطلب'.

ولم تحدد المصادر الدبلوماسية نوع الأسلحة التي قد تطلبها حكومة الوفاق الوطني التي تتخذ مقرا لها في طرابلس والمدعومة من الأسرة الدولية.

وتخضع ليبيا لحظر على الأسلحة فرضته الأمم المتحدة عام 2011 غير أنه انتهك مرارا لصالح فصائل مسلحة تنشط في هذا البلد.

وقال المسؤول الأميركي الكبير إن 'هناك رغبة صحية جدا داخل ليبيا في التخلص بأنفسهم من تنظيم الدولة الإسلامية وأعتقد أن هذا أمر يجب علينا أن ندعمه ونستجيب له'.

وكان مسؤول ليبي أعلن الخميس أن 'داعش' نجح إثر هجمات شنها الأسبوع الماضي على تجمعات لقوات حكومة الوفاق الوطني، في السيطرة على منطقة أبو قرين الإستراتيجية في غرب ليبيا، الواقعة على طريق رئيسي يربط الغرب الليبي بشرقه.

 اقرأ/ي أيضًا | ليبيا: تنظيم داعش يسيطر على منطقة إستراتيجية غربي البلاد

ويستغل 'داعش' الفوضى في ليبيا حيث تنتشر المجموعات المسلحة منذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011، لتركيز قاعدة له في هذا البلد النفطي.

 

التعليقات