ليبيا: حملة لاستعادة الهلال النفطي من حفتر

​اندلعت اشتباكات جديدة صباح الأحد، في منطقة الهلال النفطي في شرق ليبيا، بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وجهاز حرس المنشآت النفطية الموالي لحكومة الوفاق الوطني، بعدما هاجم عناصر هذا الجهاز المنطقة لاستعادتها

ليبيا: حملة لاستعادة الهلال النفطي من حفتر

اندلعت اشتباكات جديدة صباح الأحد، في منطقة الهلال النفطي في شرق ليبيا، بين قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر وجهاز حرس المنشآت النفطية الموالي لحكومة الوفاق الوطني، بعدما هاجم عناصر هذا الجهاز المنطقة لاستعادتها، بحسب ما أفاد مصدر عسكري.

وقال الملازم في قوات المتقاعد حفتر، محمد ابسيط، لوكالة فرانس برس "تقدمت قوات حرس المنشآت (الموالي لحكومة الوفاق) هذا الصباح ونحن نخوض اشتباكات معها في مدينة راس لانوف".

من جهته، قال المتحدث باسم جهاز حرس المنشآت التابع لحكومة الوفاق علي الحاسي: "هاجمنا السدرة وراس لانوف وقوات حفتر تحاول استهدافنا بالطائرات".

ويقع الهلال النفطي الذي يضم أربعة موانئ تصدير رئيسية في منتصف الطريق بين مدينة بنغازي (ألف كلم شرق طرابلس)، معقل القوات التي يقودها المتقاعد حفتر، ومدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس) التي توشك قوات حكومة الوفاق الوطني على استعادتها بعد أربعة أشهر من المواجهات مع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).

ونفذت القوات المناهضة لحكومة الوفاق الوطني بقيادة حفتر هجوما على المرافئ النفطية الأحد الماضي، وتمكنت خلال ثلاثة أيام من السيطرة على كامل المنطقة بعد طرد جهاز حرس المنشآت التابع لحكومة الوفاق بقياد ابراهيم الجضران منها.

ثم أعلنت الأربعاء تسليم إدارة موانئ التصدير إلى المؤسسة الوطنية للنفط التي تدين بالولاء إلى حكومة الوفاق، مع احتفاظها بالوجود العسكري لحراسة الموانئ.

وأعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الخميس رفع حالة "القوة القاهرة" عن الموانئ وهي راس لانوف والسدرة والبريقة والزويتينة، ما يفتح الباب أمام استئناف التصدير بشكل قانوني منها.

التعليقات