وزراء خارجيّة فرنسا وألمانيا وإيطاليا في زيارة مشتركة إلى ليبيا

يزور وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا، طرابلس، اليوم الخميس، حيث سيعقدون مؤتمرا صحافيا مشتركا مع نظيرتهم الليبية في العاصمة الليبية، في زيارة تأتي بعد أقل من أسبوعين على تشكيل حكومة ليبية موحدة جديدة مسؤولة عن إدارة المرحلة الانتقالية، وصولا إلى

وزراء خارجيّة فرنسا وألمانيا وإيطاليا في زيارة مشتركة إلى ليبيا

الرئيس الفرنسي، ماكرون، يتحدث مع رئيس المجلس الرئاسي الليبي (أ ب)

يزور وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا، طرابلس، اليوم الخميس، حيث سيعقدون مؤتمرا صحافيا مشتركا مع نظيرتهم الليبية في العاصمة الليبية، في زيارة تأتي بعد أقل من أسبوعين على تشكيل حكومة ليبية موحدة جديدة مسؤولة عن إدارة المرحلة الانتقالية، وصولا إلى الانتخابات العامة المقررة في نهاية العام الحالي.

وتأتي الزيارة في إطار الدعم الأوروبي للسلطة التنفيذية الجديدة التي تم اختيارها في جنيف الشهر الماضي.

تابعوا تطبيق "عرب ٤٨"... سرعة الخبر | دقة المعلومات | عمق التحليلات

وعقب سنوات من الجمود في بلد منقسم، عين عبد الحميد الدبيبة (61 عامًا) رئيسًا للوزراء إلى جانب مجلس رئاسي من ثلاثة أعضاء في 5 شباط/ فبراير من قبل 75 مسؤولًا ليبيًا من جميع الأطراف، اجتمعوا في ملتقى للحوار السياسي في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وحصلت حكومة الوحدة الوطنية التي يرأسها الدبية وتتألف من نائبي لرئيس الوزراء و 26 وزيراً وستة وزراء دولة، على ثقة البرلمان وأدت اليمين الدستورية خلال الشهر الحالي.

وتتولى السلطة التنفيذية الجديدة مسؤولية توحيد مؤسسات الدولة والإشراف على المرحلة الانتقالية إلى حلول موعد انتخابات 24 كانون الأول/ ديسمبر، عندما تنقضي مدتها بموجب خارطة الطريق الأخيرة.

يضاف إلى ذلك التحدي الأبرز المتمثل في إخراج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة البالغ عددهم نحو 20 ألفا منتشرين في معظم مناطق ليبيا.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في تقرير سلّمه إلى مجلس الأمن، أمس الأربعاء، عن "قلقه العميق" إزاء "التقارير حول استمرار وجود عناصر أجنبية في سرت ومحيطها ووسط ليبيا".

التعليقات